الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الشغف وراء أحدث الابتكارات الطبية الثورية في اليابان

يعد «منهج كنزان» أسلوباً جديداً من أساليب تنسيق زهور الإيكيبانا اليابانية، ولكن لن يخطر على بال أحد أن يصبح طريقة لصنع أعضاء بشرية من خلايا الإنسان باستخدام طابعة ثورية ثلاثية الأبعاد.

هذا الاختراع الرائد أوجدته شركة سايفيوز بيوميديكال، وهي شركة صغيرة مقرها طوكيو وتحتل موقع الصدارة في الطب التجديدي. من ناحية أخرى، تقدم شركة كروس ميديكال المتخصصة خدمة تصميم نماذج أعضاء حقيقية تقلل فرصة ارتكاب الطبيب لأخطاء جراحية إلى الحد الأدنى، خاصة مع استخدام تقنية شركة ميتاكا كوهكي Mitaka Kohki للتصوير الطبي الثوري (MIPS) الذي يعرض المعلومات الجراحية مباشرة على جسم الشخص.

نشر موقع فوربس مؤخراً مقالاً يتحدث عن شغف ثوري يتيح لشركات صغيرة ومتوسطة في اليابان مثل شركتي سايفيوز وكروس ميديكال وميتاكا كوهكي إبداع اختراقات تكنولوجية مذهلة في المجال الطبي.

وأشار فوربس إلى أن عمليات زرع الأعضاء المصنوعة من الحيوانات والمواد الاصطناعية ليست بالأمر الجديد، لكن الاحتراق المذهل هو زراعة عضو جديد مكون من خلاياك أنت.

أُنشئت شركة سايفيوز لتطوير وتسويق ريجينوفا وإس-بايك، وهما طابعتان بيولوجيتان ثلاثيتا الأبعاد يمكنها إعادة صنع أجزاء الجسم من خلايا الإنسان نفسه. وهما من اختراع البروفيسور ناكاياما كويتشي من جامعة ساغا الذي حل المشكلة الحرجة المتعلقة بكيفية إنشاء منصة داعمة يمكن حولها تنمية الأجزاء الجديدة بواسطة شبكة من الإبر المشابهة لتقنية كنزان المستخدمة في الإيكيبانا. باستخدام طريقة كينزان هذه، تصنع الأجسام شبه الكروية من خلايا المريض، ثم تبنى بواسطة روبوت ريجينوفا الذي ينتج بنية خلوية حية خالية من الدعائم هي الأولى من نوعها في العالم يمكن خياطتها وزرعها في الجسم مع الحد الأدنى من الخوف من الرفض.

حتى الآن، وبدعم من الوكالة اليابانية للأبحاث الطبية والتطوير (AMED)، تمكنت سايفيوز من إنتاج الأوعية الدموية والغضاريف والأعصاب، والتي هي الآن في مرحلة التجارب السريرية.

محاكاة القلب

تنتج شركة كروس ميديكال «أجزاء الجسم» من نوع مختلف، حيث وضع الرئيس التنفيذي تاكيدا ماساتوشي قلبه هو فعلياً من أجل تطوير قدرات كروس ميديكال. حيث صممت القلوب المحاكاة التي تنتجها الشركة لتكون على غرار قلبه. لكن سرّ الاختراق الطبي لكروس ميديكال هو القدرة على تقديم محاكاة حقيقية لقلب الشخص.

بدعم من الوكالة اليابانية للأبحاث الطبية والتطوي ،(AMED)أمضت كروس ميديكال عامين في تطوير قلب محاكاة يكرر بالضبط حالة المريض ويمكن استخدامه لمحاكاة الجراحة الفعلية وخاصة الشق والخياطة، ما يلغي إمكانية حدوث مفاجآت غير مرحب بها للجراح.

صورة ثورية

يجب أن تكون الجراحة أسهل مع إدخال تقنية شركة ميكاتا كوهكي MIPS، وهو نظام رسم خرائط لإسقاط هيئة الجسم أنتجته الشركة بالشراكة مع جامعة كيوتو وحلول الاستشعار من شركة باناسونيك i-PRO. تعمل هذه التقنية على تعديل التصوير الفلوريسنت باستخدام صبغة تراقب تدفق الدم والأعضاء وتلغي الحاجة إلى الشاشات في العمليات الجراحية عن طريق عرض صورة العضو على الجسم ورسم خرائط المناطق التي تحتاج إلى الجراحة في الوقت الفعلي، ما يوفر مساحة تشغيل أكبر وهامش خطأ يبلغ 2 مم أو أقل. ويستخدم حالياً في جراحة سرطان الكبد والثدي.

يشير سيو ساتورو، أستاذ مشارك في القسم إلى أنه: «مع تقنية MIPS، لم يعد الأطباء بحاجة إلى النظر إلى الشاشة بعيداً عن منطقة الجراحة مع توافر معلومات في الوقت الفعلي، لذلك يعد هذا إنجازاً ثورياً حقاً

تصدرت تقنية MIPS منتجات شركة ميتاكا كوهكي الأخرى، يقول المدير ناكامورا كاتسويوكي: «تُستخدم منتجاتنا الأخرى أساساً للمراقبة، لكن MIPS يساعد الجراحين مباشرة في العمليات».

وعلى الرغم من أزمة COVID-19 التي أغلقت المعارض التجارية حيث يمكن عرض MIPS، جذبت الآلة التي تبلغ تكلفتها 24 مليون ين (226000 دولار) انتباه المتخصصين الطبيين من جميع أنحاء العالم لأنها الأولى من نوعها، ولا يمكن إنتاجها من قبل شركات مصنعة أخرى لأن الإسقاط تقنية مملوكة لشركة حلول الاستشعار من باناسونيك i-PRO.

ويشير فوربس إلى أن شركتي ميتاكا كوهكي وكروس ميديكال لهما تاريخ تجاري طويل وناجح ويمكنهما الاستفادة من اتصالاتهما القديمة، في حين دخلت سايفيوز مؤخراً في شراكة مع شركة ماروبيني لتوسيع فرص الشركة خارج مكتبها الصغير في طوكيو. ويشير تاكيدا إلى أن سر نجاح شركته باعتقاده هو الشغف والتعاون والسعي لتحويل الفكرة إلى عمل قابل للتطبيق.