الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

إناث القرش 18 متراً والذكور 9!

إناث القرش  18 متراً والذكور 9!
توصلت دراسة استمرت عقداً من الزمان، إلى أن ذكور أسماك القرش تنمو بسرعة كبيرة قبل أن يصل حجمها إلى مرحلة الثبات، على عكس الإناث التي تنمو بشكل أبطأ لكنها تتفوق في النهاية في الحجم على الذكور.

وقالت الدراسة إن إناث أسماك القرش يُمكن أن يصل طولها إلى 18 متراً، فيما يمكن أن يصل متوسط طول الذكور إلى 9 أمتار فقط.

ويشير عالم الأحياء البحرية في المعهد الأسترالي لعلوم البحار «مارك ميكان» وهو المؤلف الأول لتلك الدراسة، إلى أن العلماء ظنوا لفترة طويلة أن ذكور القرش تتفوق على الإناث في الحجم، لكن الحقيقة أن الأمر على العكس تماماً.


فبعد ملاحظة 1000 سمكة قرش أثناء نموها بين عامَي 2009 و2019، تأكد العلماء أن النمو المُطرد لذكور أسماك القرش لا يعني بالضرورة أنها تُصبح أضخم في نهاية المطاف.


ففي حين أن إناث القرش تنمو بمعدل 20 إلى 30 سم في السنة الواحدة، إلا أنها تستمر في النمو لفترة طويلة للغاية.

ويقول «ميكان» إن تلك الدراسة «أول دليل على أن ذكور وإناث أسماك القرش تنمو بشكل مختلف». وهناك مزايا حصرية لكون الإناث كبيرة الحجم، إذ إن أنثى القرش يُمكن أن تحمل في رحمها عدداً أكبر من الأجنة، يصل في بعض الأحيان لـ300 جنين «وهذا يعني أن كبر حجم الإناث يساعد على بقاء النوع، فكلما زاد حجمها، زادت قدرتها على حمل مزيد من الأجنة».

ولذلك الاكتشاف تداعيات هائلة على مسألة حفظ الأنواع، فطالما تعرضت أسماك القرش، الإناث والذكور على السواء، لعمليات الصيد الجائر.