الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بأقل من دولار.. جهاز لمساعدة مرضى فقدان السمع الجزئي

بأقل من دولار.. جهاز لمساعدة مرضى فقدان السمع الجزئي
يمكن أن تتوفر قريباً أداة سمعية جديدة ميسورة الكلفة وسهلة الوصول مصنوعة من إلكترونيات متوفرة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لدراسة نُشرت في دورية «بلوس وان» الشهيرة.

تعد المعينات السمعية أداة رئيسية للأفراد الذين يعانون من ضعف السمع، خاصة فقدان السمع المرتبط بالعمر، والذي يؤثر حالياً فيما يقرب من 226 مليون بالغ فوق سن 65 في جميع أنحاء العالم (ومن المتوقع أن يؤثر في 900 مليون بحلول عام 2050).

ومع ذلك، ما يزال الاعتماد على تلك الأجهزة منخفضاً نسبياً بين البالغين: أقل من 3% من البالغين في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل يستخدمون المعينات السمعية مقابل حوالي 20% في البلدان عالية الدخل.


على الرغم من أن العديد من الأسباب المختلفة تساهم في انخفاض نسب من يستخدمون تلك الأجهزة، إلا أن الكلفة عامل مهم، ففي الوقت الذي ينخفض فيه سعر تصنيع المعينات السمعية بمرور الوقت، فإن سعر التجزئة لزوج من المعينات السمعية يتراوح من 1000 دولار إلى 8000 دولار أمريكي، مع متوسط كلفة الزوج 4700 دولار في الولايات المتحدة.


في هذه الدراسة، استخدم الباحثون إلكترونيات مفتوحة المصدر منتجة بكميات كبيرة لتصميم أداة سمعية متينة رخيصة الكلفة وذاتية الخدمة وتفي بمعظم الأهداف التي حددتها منظمة الصحة العالمية لفقدان السمع المرتبط بالعمر.

ويقول الباحثون إن إنتاج زوج من تلك المعينات لن يكلف سوى أقل من دولار واحد (0.98 دولار) بخلاف تكاليف العمالة.