الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كشف سر براكين أستراليا الصغيرة

كشف سر براكين أستراليا الصغيرة
يعج الساحل الشرقي لأستراليا ببقايا مئات البراكين – أحدثها ثار من بضعة آلاف من السنين - وكان العلماء في حيرة من أمرهم لتفسير سبب حدوث العديد من الانفجارات البركانية على مدى الـ80 مليون سنة الماضية.

الآن، اكتشف علماء الجيولوجيا في جامعة سيدني سبب كون جزء من قارة مستقرة مثل أستراليا مرتعاً للنشاط البركاني، الذي من الممكن أن يزيد في المستقبل.

على الرغم من بُعد أستراليا عن «حلقة النار» الشهيرة الموجودة في المحيط الهادئ والتي تُنتج الكثير من البراكين والزلازل؛ إلا أن ثمة عدداً كبيراً من البراكين الخامدة هناك.


تتميز البراكين الأسترالية بكونها براكين الحدث الواحد؛ فبدلاً من الانفجارات الضخمة المتتالية التي حدثت في براكين فيزوف وجبل فوجي؛ ثارت معظم البراكين الأسترالية مرة واحدة فقط ثم هدأت، وتكونت مكانها براكين أخرى.


وقالت الورقة العلمية إن تلك الانفجارات البركانية ليست ناتجة عن تحرك الصفائح التكتونية والقشرة الأرضية في الساحل الشرقي الأسترالي؛ ولكنها حدثت نتيجة تحرك قاع البحر إلى الشرق في عملية تُسمى «الاندساس».

تسببت تلك العملية في زيادة الضغط على أعماق تراوح ما بين 400 إلى 500 كيلومتر، ومع زيادة الضغط انفجرت مئات البراكين لتنفيث تلك الضغوط على الساحل الشرقي الأسترالي.

ويقول العلماء إن تلك العملية يُمكن أيضاً أن تفسر ثوران البراكين في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين