الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تلوث الهواء يرتبط بارتفاع معدلات أمراض الكلى

تلوث الهواء يرتبط بارتفاع معدلات أمراض الكلى

قالت دراسة جديدة نشرتها دورية الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى إن استنشاق الهواء الملوث بالجسيمات الدقيقة يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وأشارت الدراسة إلى أن ارتباط تلوث الهواء بأمراض الكلى ظهر بصورة أقوى في المناطق الحضرية مقارنة بالأماكن الريفية.

وتؤكد الدراسة أن الناس قد يواجهون مخاطر أعلى للإصابة بأمراض الكلى إذا كانوا يعيشون في مناطق بها تلوث هواء مرتفع.

من المعروف أن التعرض لجزيئات دقيقة من تلوث الهواء يزيد من خطر إصابة الناس بأمراض القلب والرئة، لكن آثاره على صحة الكلى غير واضحة.

في تلك الدراسة؛ قام فريق من جامعة بكين بتحليل بيانات أكثر من 47 ألف بالغ في الصين، مع تقدير مستويات تلوث الهواء لمدة عامين في العناوين التي يقطنونها.

ووجدت الدراسة أنه ما يقرب من 10.8% من المشاركين يعانون أمراض الكلى المزمنة، وارتبطت كل زيادة بمقدار 10 ميكروغرام / م 3 في تركيز الجسيمات الدقيقة في عناوين المشاركين باحتمالات أعلى بمعدل 1.3 مرة للإصابة بالمرض. كان هذا الارتباط أقوى بشكل ملحوظ في المناطق الحضرية، وبين الذكور، والمشاركين الأصغر سناً، والمشاركين غير المصابين بأعراض مرضية مصاحبة.

وقال الباحثون إنه وعلى الرغم من أن جودة الهواء المحيط قد تحسنت بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية في الصين، إلا أن مستوى الجسيمات السنوي في الصين يتجاوز إرشادات منظمة الصحة العالمية.

أشار المؤلفون إلى أن النتائج تقدم أدلة لصانعي السياسات ومسؤولي الصحة العامة على الحاجة إلى تدابير أكثر صرامة لمراقبة جودة الهواء للمساعدة في حماية صحة الكلى للأفراد.