الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

(بعد قليل) الاقتران العظيم.. ظاهرة فلكية لن تتكرر حتى عام 2080

(بعد قليل) الاقتران العظيم.. ظاهرة فلكية لن تتكرر حتى عام 2080

الاقتران العظيم

يترقب علماء الفلك، حدوث مشهد نادر لن يتكرر مرة أخرى سوى عام 2080، مساء اليوم الاثنين، ويتمثل في تقارب أكبر كوكبين في المجموعة الشمسة، وهما «المشتري وزحل» إلى أقصى حد، وهذا يسمى بـ«الاقتران العظيم».

سوف يتقارب المشتري وزحل، فوق الأفق بعد غروب الشمس، وبالتحديد عند الساعة 22:37 بتوقيت أبو ظبي أو 21:37 بتوقيت مكة، 20:37 بتوقيت القاهرة، 18:22 بتوقيت غرينيتش، إلى مسافة تعد الأقرب منذ ما يقرب من 400 عام، وفقاً لـ«سكاي نيوز».

سوف يظهر الكوكبان العملاقان في حقل الرؤية عينه لأدوات المراقبة، ما يعطي انطباعاً بأنهما قريبان لدرجة الاندماج فيما تفصل مئات ملايين الكيلومترات بينهما في الواقع.

وللتمتع بهذا المشهد، يتعين الاستعانة بأداة مراقبة صغيرة وإيجاد سماء منقشعة تماماً وتصويب النظر في اتجاه جنوب الغرب، في نطاق من الأرض يضم مناطق في أوروبا الغربية (إيرلندا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال)، إضافة إلى أنحاء واسعة من إفريقيا.

وقال فلوران ديلفي من مرصد باريس «بي أس أل»، إن الاقتران العظيم هو الوقت الذي يضعه الكوكبان لبلوغ مواقع نسبية مشابهة بالنسبة للأرض، مضيفاً أن بواسطة أداة مراقبة صغيرة (منظار)، وسوف تتمكن من رؤية الحزامين الاستوائيين للمشتري وأقماره الرئيسية، مع حلقات زحل في إطار واحد.

ويدور المشتري حول الشمس في 12 عاماً، بينما تستغرق دورة زحل 29 عاماً، وكل 20 عاماً تقريباً، يظهر الكوكبان متقاربان.

الجدير بالذكر، أن آخر اقتران عظيم حدث في عام 2000، لكن الفارق بين الكوكبين لم يكن ضئيلاً بالدرجة التي سوف تحدث بعد قليل، وذلك لم يحدث منذ عام 1623، ولن يتكرر مرة أخرى سوى في مارس 2080.