الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بالفيديو.. أفعى روبوتية لتنظيف مواسير المحيطات

بالفيديو.. أفعى روبوتية لتنظيف مواسير المحيطات



طورت شركة Eelume Subsea Intervention النرويجية أفعى روبوتية تسمى Eelume بطول 6 أمتار، قادرة على تصليح آبار النفط ومعداتها الأخرى وشبكة المواسير الخاصة بها الممتدة لآلاف الكيلومترات.



وتم تزويد الأفعى بمستشعرات وكاميرا في كل طرف من طرفيها. ويمكن إبقاؤها في محطة الإرساء على عمق 500 متر لمدة 6 أشهر متواصلة دون إخراجها إلى السطح، والسير أيضاً لمسافة تصل إلى 20 كم قبل أن تحتاج إلى العودة إلى محطتها لإعادة شحنها. كما يمكن تبديل قطعها لتقوم بمهام مختلفة، ويشمل ذلك أدوات تشغيل الصمامات وفراشي التنظيف تحت سطح البحر لإزالة الرواسب العالقة.



ويتم تنفيذ أعمال الصيانة في الكثير من الآبار وشبكات المواسير في الأعماق في الوقت الحالي عن طريق مركبات غير مأهولة. لكن هذه المركبات عادة ما تحتاج إلى من ينقلها إلى موقع يبعد عن اليابسة بسفينة يشغلها طاقم كامل، ثم يتم تشغيل المركبات عن بعد من متن مركب يطفو فوق سطح الماء.

ويمكن أن تصل كلفة هذه العملية إلى 100 ألف دولار في اليوم وفقاً لبال ليليباك، رئيس قسم التكنولوجيا في شركة Eelume Subsea Intervention النرويجية التي طورت هذه الأفعى الروبوتية. وقال ليليباك إن تمكين هذا الروبوت من البقاء في محطة تحت الماء يجعله قابلاً للتحريك في أي وقت للقيام بعمليات الكشف وإجراء مهام التدخل وبالتالي تقليص الحاجة إلى الاعتماد على المراكب المكلفة.



تستطيع Eelume العمل بشكل مستقل وذاتي على المهام المكلفة بها من غرفة تحكم موجودة على اليابسة. ويمكنها أن ترسل مقاطع فيديو وبيانات لمهامها. كما يتيح لها تصميمها الذي يشبه الأفعى أيضاً العمل في مساحات ضيقة ولَوِي جسدها للحفاظ على ثباتها في وجه التيارات القوية. وبما أنها ترسو تحت الماء، يمكن الاعتماد عليها مهما كانت الظروف فوق سطح المحيط.