السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

العلماء يكتشفون السر الغامض وراء موت نجوم البحر

العلماء يكتشفون السر الغامض وراء موت نجوم البحر
تمكن علماء في جامعة فيرمونت الأمريكية من اكتشاف الجاني الغامض وراء مرض نجم البحر القاتل. وأكدوا أن المرض ليس عدوى كما كانوا يعتقدون في السابق، وإنما هو أنواع متعددة من البكتيريا التي تعيش داخل جلد نجوم البحر، تستنزف الأوكسجين من الماء وتخنق الحيوانات بشكل فعال.



وحسبما أفاد الباحثون في ورقتهم البحثية التي تم نشرها في Frontiers in Microbiology. فإن تلك الميكروبات تزدهر عندما تكون هناك مستويات عالية من المواد العضوية في الماء الدافئ، وتعمل على خلق بيئة منخفضة الأوكسجين، ما قد يجعل نجوم البحر تذوب في بركة من الوحل.



اكتسب ذلك المرض الذي يصيب نجم البحر سمعة سيئة لأول مرة في عام 2013 عندما ماتت نجوم البحر التي كانت تعيش قبالة ساحل المحيط الهادئ في الولايات المتحدة بأعداد هائلة. حيث يسبب المرض أعراضاً مميتة مثل تلف الأنسجة وفقدان الأطراف.




اشتبه العلماء حينها بأن فيروساً أو بكتيريا قد تتسبب في مرض نجوم البحر، ودُعمت هذه الفرضية في دراسة نُشرت عام 2014، وجدت أن الحيوانات المريضة ربما تكون قد أصيبت بفيروس. لكن دراسات لاحقة لم تجد رابطاً حقيقياً بين المرض والفيروس، ما ترك العلماء في حيرة كبيرة في ذلك الوقت.