الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021

استطلاع يكشف أكثر كلمات المرور استخداماً ويحذر من سهولة اختراقها

نشرت شبكة BBC تقريراً عن استخدام الملايين أسماء حيواناتهم الأليفة ككلمات مرور لحساباتهم عبر الإنترنت رغم سهولة معرفتها من قبل المخترقين.

وقال المركز الوطني للأمن الإلكتروني حسب تقرير BBC إن 15% من البريطانيين استخدموا أسماء حيواناتهم الألفة ككلمات مرور و 14% يستخدمون اسم أحد أفراد أسرتهم، بينما يستخدم 13% منهم تاريخاً معيناً.

ولفت التقرير إلى أن 6% من الناس ما زالوا يستخدمون مفردة password التي تعني «كلمة مرور» لتكون كلمة السر الخاصة بأجهزتهم.



وحث المركز الوطني الناس على اختيار مفردات عشوائية لا يتم تخمينها بدلاً من اتباع السلوكيات المذكورة أعلاه.

ومن المشاكل المتعلقة بكلمات المرور اختيار اسم فريق رياضي يشجعه المستخدم، وقد شكل هؤلاء 6%، كما أظهر الاستطلاع أن 6% من الناس يستخدمون سلسلة أرقام مثل 123456، بينما يستخدم 5% اسم برنامجهم التلفزيوني المفضل. كما ذكر التقرير أن 40% من المشاركين في الاستطلاع لم يسبق لهم استخدام واحدة من هذه الخيارات.

وحذر مدير الاتصالات في المركز، نيكولا هدسون قائلاً: «ربما نكون أمة محبة للحيوانات، لكن استخدام كلمة مرور باسم حيوانك الأليف قد يجعلك صيداً سهلاً لمرتكبي الجرائم الإلكترونية.»

ويعود سبب سهولة اختراق مثل هذه الحسابات إلى اعتماد المخترق على تخمين أسماء الحيوانات الأليفة الأكثر شيوعاً في البلاد. وينطبق الأمر ذاته على اسم العائلة وتواريخ الميلاد التي يمكن الحصول عليها عادة من منصات التواصل الاجتماعي.

وحذر المركز: «يمكن اختراق ملايين الحسابات بسهولة من قبل المخترقين باستخدام أساليب التجربة والخطأ.»

ولعل الجانب الأسوأ يتمثل في استخدام نفس كلمة المرور لجميع الحسابات بدلاً من التنويع واستخدام كلمات مختلفة لكل منها.

#بلا_حدود