الاحد - 16 مايو 2021
الاحد - 16 مايو 2021
دراسة جديدة تؤكد ارتباط تناول اللحوم الحمراء بزيادة أمراض القلب

دراسة جديدة تؤكد ارتباط تناول اللحوم الحمراء بزيادة أمراض القلب

دراسة جديدة تؤكد ارتباط تناول اللحوم الحمراء بزيادة أمراض القلب

وجدت دراسة رصدية أجريت على ما يقرب من 20 ألف فرد أن تناول كميات أكبر من اللحوم الحمراء والمصنعة يرتبط بتدهور وظائف القلب. تم تقديم البحث في المؤتمر الوقائي لأمراض القلب 2021؛ وهو مؤتمر علمي عبر الإنترنت للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC).

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة زهرة رئيسي من جامعة كوين ماري بلندن بالمملكة المتحدة: «أظهرت الدراسات السابقة وجود روابط بين زيادة استهلاك اللحوم الحمراء وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو الوفاة بأمراض القلب». قام الباحثون في تلك الدراسة بفحص العلاقات بين استهلاك اللحوم ومقاييس التصوير كبيان لصحة القلب في محاولة لفهم الآليات الكامنة وراء الروابط التي لوحظت سابقاً مع أمراض القلب والأوعية الدموية.

شملت الدراسة 19 ألفاً و408 مشاركين من البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وقام الباحثون بفحص وظائف القلب للمشاركين عن طريق تقييمات الرنين المغناطيسي للقلب والأوعية الدموية لقياس حجم البطينين ووظيفتهما. كما قيموا أيضاً صور القلب ومرونة الأوعية الدموية للوقوف على صحة الشرايين وقدرتها على التمدد أثناء ضخ الدم من عضلة القلب.

ووجد الباحثون أن تناول كميات أكبر من اللحوم الحمراء والمعالجة كان مرتبطاً بمقاييس تصوير أسوأ لصحة القلب، عبر جميع المقاييس التي تمت دراستها.

وعلى وجه التحديد، كان لدى الأفراد الذين يتناولون كميات أكبر من اللحوم بطينات أصغر، ووظائف قلب ضعيفة، وشرايين أكثر صلابة - وكلها علامات تدل على تدهور صحة القلب والأوعية الدموية.

على سبيل المقارنة، اختبر الباحثون أيضاً العلاقات بين إجراءات تصوير القلب وتناول الأسماك الزيتية، والتي تم ربطها سابقاً بتحسين صحة القلب. ووجدوا أنه مع ارتفاع كمية استهلاك الأسماك الزيتية، تحسنت وظائف القلب، وأصبحت الشرايين أكثر قدرة على التمدد.

وتدعم النتائج الملاحظات السابقة التي تربط استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة بأمراض القلب وتوفر رؤى فريدة من نوعها حول الروابط مع بنية ووظيفة القلب والأوعية الدموية.

وهناك بعض الأدلة على أن اللحوم الحمراء تغير ميكروبيوم الأمعاء، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات بعض عمليات الأيض في الدم، والتي بدورها ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

#بلا_حدود