الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

إدارة الغضب

إن العواطف البشرية هي الجوانب الرائعة للحياة وبغياب العواطف تصبح حياتنا عادية وعديمة اللون. نظرياً، يوجد 6 عواطف أساسية (مثل السعادة، والحزن، والخوف، والغضب، والاشمئزاز، والمفاجأة)، ولكن في الحياة العملية، نميل إلى اختبار درجات وظلال لا حصر لها من المشاعر. باختصار، المشاعر هي الألوان التي تعطي تعبيراً ومعنى لنسيج حياتنا بالكامل.

تنشأ المشكلات عندما تبدأ العواطف في السيطرة عليك بدلاً من العكس. ومن بين كل المشاعر التي ذكرت أعلاه، الغضب هو الشعور الذي يمكن أن تكون له آثار مدمرة على الشخص والأشخاص المرتبطين به ومحيطه ككل. فالغضب لا يؤذي جسدك وعقلك فحسب، بل يشكل أيضاً تهديداً محتملاً لسلامة الآخرين وعالمهم العاطفي. وإذا لم تعالجه بشكل صحيح، فسوف يترك أثراً سلبياً عميقاً عليك وعلى أحبائك والأشخاص الذين أصبحوا ضحية بريئة لغضبك. لذلك، إذا شعرت أن غضبك يتصاعد ويخرج عن نطاق السيطرة، فمن الأفضل أن تحاول العمل على التحكم به.

خلال السنوات التكوينية من حياتنا، يفرض علينا كتم مشاعرنا وغضبنا بدلاً من فهم المزيد عنها أو تعلم كيفية التعامل معها بشكل فعال. وفي كل مرة تشعر فيها بالغضب، هناك من يطلب منك أن تهدأ أو تفعل شيئاً آخر. هذا طبيعي ويحدث هذا في معظم الأسر. ولكن في بعض الأحيان نحتاج إلى رؤية الأشياء في الاتجاه المعاكس. عندما نبدأ في النظر إلى الأشياء والأشخاص والمواقف من خلال عدسة التعاطف والتفاهم والقبول، يتغير العالم كله داخلنا ومن حولنا. لو وجد الإنسان أن مشكلات غضبه تزعجه، فعليه أولاً أن يحاول قبول حقيقة أنه يعاني من مشاكل الغضب، ثم يبدأ في النظر إلى الأمور والمواقف بمزيد من الصبر والتفهم، وأخيراً العمل بجد لإخراج الغضب من حياته.



وتوجد تقنيات عدة لتدبير الغضب ومنها تقنية تطبق بأربع خطوات؛ أولاً عليك إدراك أنك مستاء ومن ثم تقبّل ذلك، وتوقف عن تعذيب نفسك والإحساس بالذنب بسبب شعورك بالغضب. والخطوة الثانية هي العدّ حتى 10 والاسترخاء للحد من الاستجابة اللاإرادية للغضب والسيطرة على الموقف. والخطوة الثالثة هي التفكير بالخيارات المتاحة التي يمكنني أن أستجيب وفقها، وما عواقب كل منها، ثم أختار أفضلها. ومن ثم الخطوة الأخيرة هي التعبير عن نفسي بالطريقة التي اخترتها.


إن التحكم في الغضب والتعامل معه ليس بالأمر المستحيل. والغضب يؤدي إلى الخطر. لذلك، لا تدع الغضب يغلب عليك.

كل عاطفة ضرورية وواضحة... وكذلك الغضب أيضاً. لكن كل شيء يعتمد على عمق وشدة المشاعر وتعبيرها ومن الذي يتحكم بالآخر أنت أم مشاعرك.