الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

باحثون.. تغريدات تويتر تكشف عن مزاج كاتبيها

اكتشف باحثان، أحدهما من جامعة نيوشاتيل في سويسرا والآخر من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، أنه من الممكن تتبع اتجاهات الحالة المزاجية في مجموعات كبيرة من الأشخاص من خلال دراسة منشوراتهم على تويتر.

في ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة Royal Society Open Science، وصف إريك مايور ولوكاس بيتي تحليلهما لكميات كبيرة من بيانات تويتر لأشخاص يغردون في عدة مقاطعات مكتظة بالسكان في الولايات المتحدة.

أظهرت الدراسات السابقة أن الحالة المزاجية للناس يمكن ربطها من بعض النواحي بإيقاع الساعة البيولوجية، مع وجود عوامل مثل النعاس والجوع، والتي لها تأثير كبير على شعورهم.



في هذا البحث الجديد، تساءل الباحثون عما إذا كان الناس قد يعانون أيضاً من حالات مزاجية دورية بناءً على عوامل أخرى، مثل الاضطرار إلى الذهاب إلى العمل. ولمعرفة ذلك، حصلوا على 25 مليون تغريدة كتبها أشخاص في عدة مقاطعات من الولايات المتحدة. وافترضوا أن هذه التغريدات من شأنها تقديم أدلة على مدى سعادة أو تعاسة الفرد خلال أجزاء مختلفة من اليوم أو الأسبوع.


وبعد تحليل التغريدات، وجد الباحثان بعض الأنماط، وأشاروا إلى أن الأشخاص الذين نشروا هذه التغريدات بدوا أكثر سعادة في وقت متأخر من بعد الظهر حتى المساء مقارنة بالنهار. كما لاحظوا أيضاً أن المغردين بدوا أيضاً أقل سعادة بعد ظهر يوم الأحد، وظلوا غير سعداء حتى يوم الخميس التالي تقريباً، ثم احتفظوا بهذا المستوى من السعادة حتى جاء يوم الأحد.