الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

«الغطرسة».. سلوك اجتماعي ينبذه المجتمع

يتم تعريف الغطرسة بواسطة قاموس كامبردج على أنها «صفة الفخر غير السار والتصرف كما لو كنت أكثر أهمية من الآخرين».

وعلى عكس سلوكيات الأشخاص الواثقين، يميل المتغطرسون إلى الشعور بعدم الأمان عادة في حياتهم. ولأن الخوف من الرفض هو أساس سلوكهم، فإنهم يبالغون في التعويض عن ذلك من خلال إظهار قيمتهم بطريقة متعجرفة.

يحاول المتغطرسون غالباً بناء أنفسهم من خلال التباهي بمكانتهم عبر معرفتهم أو أموالهم أو مواردهم. كما قد يتم التباهي أيضاً بطريقة غير مباشرة أحياناً، فعلى سبيل المثال: عندما يشتكي المتغطرسون من مشكلات معينة -مشكلات هي بطبيعة الحال أكثر إثارة للإعجاب من مشكلتك حسب اعتقادهم- فعادة ما ينزلقون إلى التفاخر قليلاً.



لذا، وبحسب موقع beliefnet.com هناك أمور يجب عليك معرفتها عند التعامل مع هؤلاء من البشر، منها:

التمتع بثقة عالية

كن واثقاً. إذا كنت تعرف قيمتك الذاتية، وتؤمن بقدراتك، وتشعر بأنك قوي وذكي وذا قيمة، فلا يمكن للأشخاص المتغطرسين أن يقللوا من شأنك. قدرتهم على التقليل من شأنك يحددها شخص واحد- أنت.

عدم الغضب

يعتبر الغضب وفقدان السيطرة هو المستنقع الذي يسعى المتغطرسون إلى جرك إليه. فبمجرد فقدانك السيطرة على نفسك، سيكونون هم من يتحكمون في مجريات الموقف.

الترفع عن المجادلة

يعد الدخول في نقاش مع شخص متغطرس خسارة حتمية. لا يمكنك الفوز؛ لأن المتغطرسين ليسوا مهتمين حقاً بالاستماع إلى ما ستقوله. أثناء انشغالك في مناقشة الحقائق، سيستخدمون السخرية وكل أداة أخرى في ترسانتهم للتشكيك في وجهة نظرك.

الرفض والمضي قدماً

اذكر عدم موافقتك على السلوك المتعجرف الذي يبديه الشخص الذي أمامك منذ البداية، وأغلق باب المحادثة بالانتقال إلى أعمال أخرى، مع عدم منح الشخص المتغطرس أي فرصة للرد.

#بلا_حدود