الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

عقار لإنقاص الوزن بنسبة 15% يحصل على موافقة الـFDA

حصل عقار جديد لإنقاص الوزن على الموافقة الرسمية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA؛ وهي المرة الأولى التي تمنح فيها الوكالة الموافقة لمثل هذا العلاج منذ عدة سنوات. وحظي العقار باهتمام الباحثين في مجال السمنة، حتى إن العديد منهم وصفوه بأنه «يغير قواعد اللعبة» كما ذكر موقع sciencealert.

يتميّز عقار Wegovy لإدارة الوزن الذي تصنعه شركة الأدوية الدنماركية Novo Nordisk، بأنه أول دواء لإنقاص الوزن يتم اعتماده من الـFDA منذ عام 2014. تم استخدام نفس العقار المسمى semaglutide في الولايات المتحدة ودول أخرى كدواء مضاد لمرض السكري لسنوات. إلّا أن بعض التجارب أظهرت أنه وبجرعة مختلفة يعمل كمثبط قوي وفعال للشهية أيضاً.

No Image Info



وكشفت دراسة نُشرت في وقت سابق من العام شملت ما يقرب من 2000 بالغ يعانون من السمنة المفرطة، أن استخدام الدواء أدى إلى فقدان الوزن بنسبة 15% تقريباً في المتوسط ​​. وخسر البعض أكثر من ذلك، حين انخفض وزن ما يزيد على 20% من المشاركين أكثر من 30%؛ وهي النتائج التي وصفها العلماء بأنها رائعة.

وقالت الباحثة في مجال السمنة من جامعة كوليدج لندن، راشيل باترهام: «في ذلك الوقت لم يقترب أي عقار آخر من إنتاج هذا المستوى من فقدان الوزن، هذا حقاً يغير قواعد اللعبة. ولأول مرة يمكن للناس تحقيق ما كان ممكناً فقط بجراحة إنقاص الوزن من خلال الأدوية».



ومن المتوقع أن تطلق الشركة الدواء في الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر، ويأتي في شكل حقنة مرة واحدة في الأسبوع، لإيصال هرمون يشبه الجلوكاجون الببتيد -1 الذي يجعل المتلقين يشعرون بالشبع، مما يساعدهم على تناول كميات أقل من الطعام. جاءت الموافقة على تركيبة الدواء بعد أن نظرت FDA في نتائج 4 تجارب سريرية ضمت ما يقرب من 4500 مريض في المجموع.

#بلا_حدود