الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
No Image Info

10 أسرار لذاكرة أفضل

تتأثر الذاكرة بعدة أشياء حولها كالمعنى والشعور والنوم والضغط النفسي وسياق تجاربنا اليومية، لذلك يمكن لأي شخص أن يؤثر في عمل الدماغ ويحدد ما تحتفظ به الذاكرة وما تنساه، حسب ما جاء في مقالة نشرها موقع (Daily Mail) مؤخراً. وإليكم بعض النصائح التي تساعدنا على الحفاظ على ذاكرة أفضل:

  1. الانتباه: ويعني ذلك التخلص مما يشتت الانتباه كالتلفاز أو الهاتف وإيقاف تعدد المهام، حيث تعطي كامل انتباهك لمعلومة ما، ولتعزيز هذه المهارة يمكنك تجريب اليوغا على سبيل المثال.
  2. تشكيل الصورة: تأكد من قدرة دماغك على تصور الفكرة التي تحاول تذكرها لأن الصورة الذهنية تزيد من ترابط الأعصاب، ما يعزز الروابط بين الأشياء والأفكار ويقوي الذاكرة.
  3. المعنى: يمكن لسائقي سيارات الأجرة أن يتذكروا الشوارع أكثر إن كانت مصنفة بطريقة معينة أمامهم، لذلك حاول أن تكوّن قصة عن المعلومة التي تحاول تذكرها أو تربطها بشيء تهتم به.
  4. استخدام الخيال: حاول ربط المعلومة بشيء مضحك أو غريب لتتذكرها جيداً.
  5. مكان الصورة: اربط المعلومة التي تحاول تذكرها مع صورة ما؛ لأن الدماغ يتذكر أماكن الأشياء بسهولة.
  6. كل الأمر مرتبط بك: من السهل تذكر تفاصيل عنك أو أشياء فعلتها، لذلك اربط الأشياء مع آرائك وأفكارك الشخصية.
  7. ابحث عن الدراما: تعدّ التجارب المرتبطة بالمشاعر، سواء كانت إيجابية أو سلبية، من أقل الأشياء عرضة للنسيان.
  8. ابتعد عن التجارب المملة: اخرج عن الروتين اليومي وابحث عن طرق تجعل يومك مختلفاً لأن نظام الذاكرة لا يهتم بالأشياء المملة.
  9. المحفزات القوية: ابحث دائماً عن محفزات الذاكرة القوية كالروائح والمشاعر.
  10. كن إيجابياً: تعزز الكلمات الإيجابية من قوة الذاكرة، حيث أظهرت اختبارات الذاكرة سوء أداء الأشخاص الذين يستخدمون كلمات سلبية.
#بلا_حدود