الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
وكالات

وكالات

5 خطوات يومية تضمن تحقيق نجاحك

من المعروف عن الناس الناجحين التزامهم بنصائح إدارة الوقت، لذلك ينبغي تنظيم الوقت جيداً إذا أردت النجاح في مجال ما، ولكن أغلب الناس يضيعون بين الكم الهائل من النصائح والطرق التي تعجّ بها مواقع الإنترنت. إذاً من أين عليك أن تبدأ؟

أهم فكرة عليك فهمها هي نسبية الوقت، حيث تختلف كمية الوقت اللازمة لإنجاز نشاط ما من شخص لآخر، لذلك لا معنى لأي شيء تقرأه عن إدارة الوقت إن لم تؤمن بالحاجة إلى إدارة الوقت. وإن كنت تفضّل مشاهدة التلفاز أو البقاء في السرير طوال اليوم، فتنظيم الوقت من أجل النجاح ليس جواباً لطلبك، ولكن إن كنت تعتقد أن وقتك لا يقدر بثمن،

نقدم إليك 5 نصائح تساعدك على تنظيم وقتك لتضمن تحقيق النجاح:



أولاً، عليك التخطيط ليومك في الليلة السابقة، حيث تقرر أن تبدأ يومك التالي لتحقيق هدف معين، ثم اكتب مخططاتك في مذكرتك. ولنسهل عليك الأمر، يجب أن يتضمن مخططك 4 أقسام رئيسية، أولها متعلق بالعمل، وثانيها بالنشاطات الشخصية، على حين تكرّس آخر اثنين لتحقيق أحلام حياتك.

ثانياً، ضع بالحسبان إمكانية مواجهة بعض المعوقات التي تؤثر على برنامجك، لذلك اترك مسافة صغيرة بين النشاط والآخر، وتوقع أنك ستنجز كل ما خططت له رغم وجود بعض العقبات.

ثالثاً، ابدأ يومك بتحقيق إنجاز كبير، حيث يمكّنك ذلك من إكمال يومك مقتنعاً بأنك حققت شيئاً مهماً حتى لو لم تنجز أي شيء بعد ذلك.

رابعاً، استخدم تطبيقات مراقبة الوقت مثل (Toggl) أو (SlimTimer) أو (RescueTime)، حيث يمكنك إمضاء بعض الوقت على فيسبوك أو تويتر، ولكن عليك التخطيط جيداً بحيث لا يلهيك ذلك عن إنجاز نشاطاتك المهمة.

خامساً، عليك تقبل حقيقة أنك لن تنجز كل شيء في يوم واحد لأنك لست إنساناً خارقاً، فبدلاً من العمل على مشروع كبير في يوم واحد قسم عملك إلى عدة أيام، ولا تشعر بالغضب إن لم تنجز كل ما خططت له في يوم واحد.

نأمل أنك ستستفيد من هذه النصائح، ولكن لا تنسَ أنك تسعى إلى النجاح من منظورك الخاص، لذلك كن حكيماً بما يكفي لتطور مفهوم النجاح الخاص بك وتحاول قدر المستطاع أن تستخدم إمكاناتك بشكل كامل.

#بلا_حدود