الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

احذر تصلب الشرايين الصامت

احذر تصلب الشرايين الصامت
يعد تصلب الشرايين، أو تراكم الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية التي تمد القلب بالدم، من الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية. يستخدم الأطباء التصوير المقطعي المحوسب للقلب لفحص الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن ليس لديهم أعراض بعد، وذلك من أجل تسجيل درجات تكلس الشريان التاجي.

وينشئ ذلك الفحص صوراً مقطعية للأوعية التي تزود عضلة القلب بالدم لقياس وجود وكثافة اللويحات المحتوية على الكالسيوم في الشرايين التاجية. بناءً على هذه الفحوصات، يتم منح الأفراد «درجة» لتقدير مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي أو مدى انتشاره.

وأجرى الباحثون تلك الاختبارات على أكثر من 25 ألف مشارك في دراسة بالسويد. تراوح أعمار المشاركين بين 50 إلى 64 عاماً؛ ولم يسبق لأيّ منهم أن أصيب بنوبة قلبية؛ ولم يخضعوا أيضاً لأيّ تدخل طبي له علاقة بالقلب.


إلا أن النتائج كانت صادمة؛ إذ أكدت النتائج أن أكثر من 40% من البالغين لديهم نسب مختلفة من التصلب في الشرايين.


ووجد الباحثون إن 42% من المشاركين في الدراسة لديهم تصلب الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية؛ وفي 5.2%

أدى التراكم إلى عرقلة تدفق الدم عبر شريان تاجي واحد على الأقل (من بين كل ثلاثة) بنسبة 50% أو أكثر.

كان تصلب الشرايين أكثر حدة فيما يقرب من 2% ممن وُجد لديهم تراكم في الشرايين. تم إعاقة تدفق الدم إلى الشريان الرئيسي الذي يمد الدم لأجزاء كبيرة من القلب، وفي بعض الحالات، حدث انسداد في الشرايين التاجية الثلاثة.

وبدأ تصلب الشرايين بعد 10 سنوات في المتوسط عند النساء مقارنة بالرجال. وكان تصلب الشرايين أكثر شيوعاً بنسبة 1.8 مرة بين الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 60 و64 عاماً مقابل أولئك الذين تراوح أعمارهم بين 50 و54 عاماً.

من بين أولئك الذين حصلوا على درجة تزيد على 400، كان ما يقرب من نصفهم يعانون من انسداد كبير، حيث تم إعاقة أكثر من 50% من تدفق الدم في أحد الشرايين التاجية.

وتنص المبادئ التوجيهية الحالية لجمعية القلب الأمريكية لعام 2019 للوقاية من النوبات القلبية على أن البالغين الحاصلين على درجة صفر ومستوى متوسط من عوامل الخطر معرضون لخطر منخفض للإصابة بنوبة قلبية في المستقبل. إلا أن الباحثون في تلك الدراسة وجدوا أن 9.2% من الأشخاص الذين ينطبق عليهم هذا الوصف يعانون من تصلب الشرايين التاجية المرئية، كما وجدوا أن 8.3% من البالغين لديهم واحدة أو أكثر من اللويحات غير المتكلسة. يُعتقد أن تصلب الشرايين غير المتكلس أكثر عرضة للتسبب في النوبات القلبية مقارنة بالتصلب العصيدي المتكلس.

ويقول الباحثون إنه من المهم معرفة أن تصلب الشرايين التاجية الصامت شائع بين البالغين في منتصف العمر، ويزداد بشكل حاد بين الرجال مقارنة بالنساء كما يتزايد أيضاً مع العمر.