الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«سينسوم» تبدأ اختبار نظام التوجيه الذكي على البشر

«سينسوم» تبدأ اختبار نظام التوجيه الذكي على البشر

(موقع سينسوم)

ذكر موقع «ذا ديلي تايمز» في مقالة نشرها حديثاً أن شركة «سينسوم» (Sensome) الفرنسية للأجهزة الطبية الذكية أعلنت أن مستشفى غولد كوست الجامعي (GCUH) في أستراليا جهز أول دفعة من مرضى السكتة الدماغية الوعائية الحادة التي تسبب الإعاقة الدائمة ليشاركوا في اختبار سلامة وأداء نظام التوجيه الذكي (Clotild)، كجزء من اختبار (CLOT OUT) الذي يعد أول اختبار من هذا النوع تجريه الشركة على البشر.

ومن المعروف أنه يمكن معالجة السكتة الدماغية الوعائية الحادة بإزالة الخثرة الدموية التي تسد الأوعية الدموية في الدماغ باستخدام أجهزة استئصال الخثرة الميكانيكية التي ترسل عبر السلك من الرسغ أو الفخذ إلى منطقة الانسداد، ما يحتاج إلى معرفة خصائص الدم المتخثر.

لذلك قدمت شركة «سينسوم» نظام التوجيه الذكي الذي يتضمن حساساً يعمل بالذكاء الاصطناعي ليعزز قدر النظام على تقديم معلومات عن الخثرة الدموية للأطباء، حيث يرى الدكتور هال رايس، رئيس قسم الأشعة العصبية التداخلية في مستشفى غولد كوست، أن نظام (Clotild) يساعد في اختيار الطريقة المناسبة لإزالة الخثرة الدموية بفضل المعلومات الآنية التي يوفرها للأطباء.

ومن الجدير بالذكر أن اختبار (CLOT OUT) سيجرى في مراكز السكتة الدماغية الرائدة في أستراليا وبلجيكا وفرنسا بهدف تسجيل نحو 100 مريض. كما ستعرض بيانات الحالات الأولى في مؤتمر دورة تصوير الأشعة العصبية التداخلية وجراحة المخ والأعصاب (LINNC) في باريس والحدث التفاعلي المعني بالسكتة الدماغية على الإنترنت (SLICE Worldwide).