الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

فيسبوك تزيد استثماراتها لتطوير برامج للذكاء الاصطناعي

فيسبوك تزيد استثماراتها لتطوير برامج للذكاء الاصطناعي

يمثل الذكاء الاصطناعي مستقبل التكنولوجيا والتطبيقات، وتتوقع الشركات التي تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي أنه سيحدث ثورة في عالم التكنولوجيا، حيث ذكر موقع «ديجيتال إنفورميشن وورلد» (Digital Information World) في مقالة نشرها حديثاً أن عملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من بين الشركات المنافسة التي تستثمر بشكل كبير في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويذكر أن «فيسبوك» دخلت عالم الذكاء الاصطناعي منذ سنوات قليلة، وتحقق الآن تقدماً كبيراً من خلال المنتجات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحتل حصة سوقية لا يستهان بها في هذا المجال. كما أن التطويرات في «فيسبوك» زادت مع زيادة استثمارها في قطاع الذكاء الاصطناعي، حيث تشير آخر الأخبار إلى أن مطوري فيسبوك يعملون على برنامج ذكاء اصطناعيٍ قادر على رؤية وسماع وتذكر كل ما يفعله المستخدم.

وأفادت «فيسبوك» بأنها تنوي تزويد البرنامج بذاكرة عرضية (Episodic Memory) تمكنه من تذكر أدق التفاصيل كالمكان الذي وضعت فيه مفاتيح السيارة. ولكن ما زال هذا البرنامج مفهوماً ولم يطرق باب الواقع نظراً لعدم إمكانية إنجازه الآن بقدرات نظام الذكاء الاصطناعي الحالي.

ومع ذلك تحدث المطورون عن البرنامج وأشاروا إلى إمكانية تحليله لأمور مختلفة عن المستخدم ومساعدته، على أمل تحقيق ذلك في المستقبل القريب. ولعل مفهوم «فيسبوك» الجديد عن الذكاء الاصطناعي سيستخدم في نظارات الواقع المعزز التي تطورها الشركة، حيث يمكن للنظارات أن تساعدك على تذكر أدق التفاصيل في حياتك اليومية.