الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الاستثمارات في العالم الحديث.. تغيرات وفرص جديدة

الاستثمارات في العالم الحديث.. تغيرات وفرص جديدة

نظراً للتغيرات الديموغرافية حول العالم، ينصح الخبراء باعتماد المستثمرين على الاتجاهات والسمات الديموغرافية كبوصلة توجه استثماراتهم المستقبلية، حيث ذكر موقع «ذا بول» (The Bull) في مقالة نشرها مؤخراً، أنه يمكن للمستثمرين أن يتنبؤوا بالفرص المستقبلية بالتركيز على الشركات التي ستستفيد من التحرك البطيء وطويل الأمد للاتجاهات الديموغرافية القابلة للتنبؤ، علماً أنه توجد 3 سمات ديموغرافية هامة: شيخوخة السكان والنمو السكاني والطبقة الوسطى النامية.

بالنسبة لشيخوخة السكان، لاحظ العلماء أن متوسط العمر المتوقع في تزايد مستمر، حيث كان 25 عاماً في عهد الإمبراطورية الرومانية و33 عاماً في العصور الوسطى، ثم أصبح 55 عاماً في القرن الـ19، ليصبح مؤخراً 72 عاماً حول العالم، و80 عاماً في الغرب، و84 عاماً في اليابان، كما يتوقع العلماء بلوغه 125 عاماً بعد 50 عاماً من الآن. ومن المثير أنه لأول مرة في التاريخ سيفوق عدد البالغين 60 عاماً عدد البالغين 15 عاماً وما دون، ما يغير طريقة إنفاق الناس التي تؤثر على الشركات وإمكانية نجاحها في المستقبل.

ومثال على النمو السكاني والتغيرات المرافقة له بروز الطبقة الوسطى، التي ستصبح أكبر طبقة في المجتمع لأول مرة في التاريخ، ما يعني ارتفاع متوسط ثروة الأسرة عالمياً كحال أستراليا التي تعدّ غنية على أساس نصيب الفرد نظراً لتعداد سكانها القليل (25 مليون نسمة). كما أدت جائحة كورونا والعمل من المنزل إلى ابتعاد بعض الشباب عن المدينة بحثاً عن مساحات جديدة.

ويمثل النمو الذي تسببه التغيرات الديموغرافية في بعض القطاعات فرصة كبيرة أمام المستثمرين، حيث يمكن أن يشهد قطاع التخزين والخدمات اللوجيستية نمواً كبيراً بسبب عيش البعض خارج المدن وعملهم من المنزل. كما أن استهلاك الناس لم يقلّ، ولكنهم تحولوا إلى التسوق الإلكتروني، ما زاد الطلب على خدمات التوصيل والتخزين.

وأما قطاع الصحة فسيشهد تقدماً تكنولوجياً بسبب شيخوخة السكان، حيث يمكن للمستثمرين إيجاد فرص لتحسين الرعاية الصحية للمرضى من خلال التقنيات الرائدة كالجراحة الروبوتية وغيرها.

لذلك تتيح التغيرات الديموغرافية فرصاً كبيرة أمام المستثمرين في المستقبل القريب، حيث ستشهد أغلب القطاعات ازدهاراً كبيراً يسمح للمستثمرين باستثمار أموالهم في الشركات لتساعد هذه القطاعات وتعود عليهم بأرباح ممتازة.