الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تقنية جديدة تسهل الأعمال اليدوية

تقنية جديدة تسهل الأعمال اليدوية

كشفت دراسة لجامعة غافل السويدية عن تقنية جديدة لتخفيف أعباء الأعمال اليدوية بنسبة 60% لدى العمال في القطاعات الصناعية واللوجستية والإنشاء، وذلك من خلال استخدام جهاز EksoVests، وهو عبارة عن هيكل خارجي يرتديه العامل، وفقاً لموقع techxplore.

وقال ساجد رفيق الباحث في علم الروبوتات في الجامعة: «يعاني العمال في هذه القطاعات من مختلف الإصابات، وترتفع معدلات الإجازات المرضية، وتمثل هذه الأمور مشاكل حقيقية. ويمكن للهياكل الخارجية أن تشكل جزءاً كبيراً من الحل في حال استخدامها بشكل أكثر».

ويمكن وصف الهيكل الخارجي على أنه هيكل إضافي ذكي مرفق بالجهة الخارجية من جسم الإنسان عن طريق استخدام بذلة. ويعطي هذا النوع من البذلة الروبوتية قوة إضافية وتحملاً إضافياً لمرتديها.

وبينما يبدو ذلك أشبه بشيء من أفلام الخيال العلمي، لكن الفرق أن هذه التقنية موجودة فعلاً ويتم استخدامها، على سبيل المثال في تجميع السيارات. والنتيجة التي يحققها ذلك أن الغياب عن العمل بسبب المرض ينخفض والإنتاجية تزداد.

وأضاف رفيق: «لدى هذه التقنية إمكانية تحسين حياة الكثير من العمال، إذ يمكنهم الاستفادة من تخفيض عبء العمل إلى حد كبير وكذلك الاستفادة من الشعور بتعب أقل عند العودة إلى المنزل من العمل. بالإضافة إلى ذلك، تساعد التقنية على خفض العبء المترتب على الرعاية الصحية، حيث ينخفض خط التعرض للإصابة والجروح بشكل لافت عند استخدام الهياكل الخارجية من أجل عمل التجميع».