الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تقنية جديدة لحماية مرضى السكري من فقدان البصر

تتعاون جامعة سانت جورج وجامعة لندن ومستشفى مورفيلدز للعيون في مشروع جديد حول الذكاء الاصطناعي بتمويل من عدة جهات في إنجلترا، حيث سيستخدم المشروع البحثي تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل صور شبكية العين الخاصة بمرضى السكري لاكتشاف مرض العين السكري الذي يهدد البصر.

ويهدف المشروع لأن تكون عملية التحليل أكثر كفاءة وأسرع من المتخصصين من البشر. وسيطور المشروع أنظمة حماية للتأكد من عمل التقنية للجميع، وأن أداء الذكاء الاصطناعي لا يختلف مع اختلاف العرق أو الجنس. سيقدم المشروع أدلة لدعم تشغيل ونشر أول استخدام محتمل واسع النطاق للذكاء الاصطناعي في ذلك المجال.

وكان الباحثون في سانت جورج ومستشفى مورفيلدز قد أظهروا سابقاً أن أنظمة تحليل صور شبكية العين المؤتمتة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي يمكنها بالفعل توفير بديل آمن وفعال من حيث الكُلفة. يمكن أن يوفر هذا فوائد كبيرة لبرنامج فحص العين لمرضى السكري، وتساعد في الكشف عن مرض عين السكري التي تتسبب بالعمى في مراحلها المتأخرة.

كما سيعمل المشروع على تبديد المخاوف بشأن تقنيات التعرف على الصور بالذكاء الاصطناعي، الذي أظهر تفاوتاً في قدرته على التعرّف على الوجوه مع اختلاف الأعمال والأجناس. حيث سيقوم الباحثون بإنشاء قاعدة بيانات لصور شبكية العين من مختلف المجموعات العرقية والأجناس والأعمار لضمان استمرار السلامة والتأكيد أن الجميع سيستفيد من استخدام تلك التقنية بشكل آمن وفعّال.