الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
تتأثر القدرة على المشي بقلة النوم. (hindustantimes)

تتأثر القدرة على المشي بقلة النوم. (hindustantimes)

تعرف إلى تأثير قلة النوم على المشي!

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ساو باولو في البرازيل، أن المشي ومدى قدرتنا على التحكم في خطواتنا، يمكن أن يتأثر بالفعل بقلة النوم، حيث أظهرت التجارب التي أجريت على عددٍ من الطلاب المتطوعين أنه كلما قلَّ نومهم قلَّت قدرتهم على التحكم بطريقة مشيهم أثناء اختبار جهاز المشي، إذ تنخفض القدرة على التحكم في المشي بشكل أكبر لدى الطلاب الذين سهروا طوال الليل قبل الاختبار، بينما كان أداء الذين ناموا في عطلة نهاية الأسبوع أفضل.

وفقاً لما ذكره هيرمانو كريبس، عالم الأبحاث الرئيسي في قسم الهندسة الميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: «لم يكن واضحاً علمياً أن الأنشطة التلقائية مثل المشي تتأثر بقلة النوم، لذلك فإن التعويض المنتظم عن النوم هو استراتيجية مهمة لا بد من اتباعها وخاصةً لأولئك الذين يعانون من الحرمان المزمن من النوم مثل العمال والأطباء والجنود». وفقاً لما نقله موقع hindustantimes

وفي نهاية الفصل الدراسي عندما يواجه الطلاب عدة اختبارات ومواعيد نهائية للمشاريع يحرمون أكثر من النوم ويصبح أداؤهم أسوأ. في دراستهم الجديدة حشد الفريق طلاباً من جامعة ساو باولو للمشاركة في تجربة تركز على آثار الحرمان من النوم على التحكم في المشي، وأظهرت النتائج أن المشي ليس عملية تلقائية ويمكن أن يتأثر بالحرمان من النوم. كما اقترح كلٌ من فورنر كورديرو وكريبس استراتيجيات للتخفيف من الآثار المترافقة مع الحرمان من النوم، وأكدّوا أن عدد ساعات النوم المثالي هو 8 ساعات في الليلة، ولكن إذا لم نستطع الحصول على ذلك القسط من النوم فعلينا التعويض عن هذا النقص الحاصل بأكبر قدرٍ ممكن وبشكلٍ منتظم.