الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«نيورياليتي» و«آي بي إم» تطوران منصات استدلال الذكاء الاصطناعي

«نيورياليتي» و«آي بي إم» تطوران منصات استدلال الذكاء الاصطناعي

ذكر موقع «فينتشر بِيت» (Venture Beat) أن شركة أشباه الموصلات «نيورياليتي» (NeuReality)، التي تنشئ هندسة أنظمة الحوسبة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وقعت اتفاقية مع شركة المؤسسة الدولية للحاسبات الآلية (IBM) بهدف تطوير الجيل القادم من منصات استدلال الذكاء الاصطناعي عالية الدقة.

وأفادت الشركتان بأن هذه المنصات ستتيح الفرصة لتحسين التكاليف واستهلاك الطاقة في حالات استخدام التعلم الآلي، إضافة إلى تطوير الرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغات الطبيعية واستخدامات أخرى للذكاء الاصطناعي في مجالات متعددة كالمجال المالي ومجال التأمين والرعاية الصحية والصناعة والمدن الذكية، حيث تزعم الشركتان أن هذه الاتفاقية ستسرع عمليات النشر في حالات استخدام الذكاء الاصطناعي.

كما تشمل الاتفاقية الدارة المتكاملة الخاصة بالتطبيق (NR1) والتي تعد أول مخدم على رقاقة لتطبيق هندسة الشركة الثورية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. وبناءً على الجيل الأول من منصة النموذج الأولي (NR1-P) التي تعتمد على مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة (FPGA)، يعتبر جهاز (NR1) جهازاً متصلاً بالشبكة عالي الأداء وخطياً بالكامل وقابلاً للتطوير، حيث يتيح إمكانية نشر حالات استخدام الذكاء الاصطناعي بكفاءة عالية في مراكز البيانات السحابية والمؤسسات وشركات الاتصالات وغيرها.



تهدف الاتفاقية إلى إتاحة الذكاء الاصطناعي للجميع من خلال تحسين التكاليف واستهلاك الطاقة، علماً أن الاتفاقية ستضمن دعم منصة (NR1-P) لتكامل البرامج والتحقق من صحة مستوى النظام قبل إتاحة منصة (NR1) في العام القادم، حيث تتيح المنصة الحالية إمكانية تطوير متطلبات شركة المؤسسة الدولية للحاسبات الآلية واختبارها لضمان تقديم الجودة العالية للمتعاملين.


وذكر مسؤول في شركة المؤسسة الدولية للحاسبات الآلية أن الاتفاقية تهدف إلى إنشاء بنية تحتية للذكاء الاصطناعي تتصف بالانسيابية وسهولة الوصول والقدرة على تحسين حياة الناس، علماً أن هذه الاتفاقية ستجعل «نيورياليتي» أول شركة ناشئة منتجة لأشباه الموصلات كعضو في مركز أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع لشركة (IBM) مع ترخيص لأنوية الذكاء الاصطناعي الرقمية منخفضة الدقة وعالية الأداء.