الاحد - 28 نوفمبر 2021
الاحد - 28 نوفمبر 2021
No Image Info

«فيسبوك» تلغي ميزة التعرف على الوجوه قريباً

ذكر موقع «زي بزنس» (Zee Business) في مقالة نشرها حديثاً أن فيسبوك أعلنت عن نيتها إلغاء ميزة التعرف على الوجوه وحذف بيانات الوجوه لأكثر من مليار مستخدم، حيث أشارت فيسبوك إلى استخدام ما يزيد على ثلث مستخدميها اليوميين لميزة التعرف على الوجوه، أي ما يزيد على 600 مليون حساب.

وأفادت «ميتا» (Meta)، الشركة الأم لفيسبوك، بأن هذا التغيير يمثل واحدة من أكبر النقلات في تاريخ استخدام تقنية التعرف على الوجوه، علماً أن هذه التقنية اعتمدت سابقاً على تحليل الصور والفيديوهات التي تفترض الشركة أن من يظهر فيها من مستخدمي فيسبوك لتستبدل إعداد «اقتراح الإشارة» على شبكة التواصل الاجتماعي.

سيؤثر هذا التغيير على «النص البديل التلقائي» (AAT) الذي ينشئ توصيفات للصور من أجل المكفوفين وضعاف البصر، ما يعني أن «النص البديل التلقائي» لن يتضمن أسماء الناس المميزين في الصور بعد الآن، مع الحفاظ على وظائفه الأخرى.

يذكر أن فيسبوك أتاحت خاصية التعرف على الوجوه منذ عام 2011، حيث فعّلت هذه الخاصية تلقائياً لما يزيد على 500 مليون مستخدم. ولكن أعلنت فيسبوك مؤخراً أن خاصية التعرف على الوجوه يمكن أن تكون مفيدة للمنتجات التي تتصف بالخصوصية والشفافية والتحكم بالمكان، لذلك ستعطي الحرية للمستخدمين بتحديد إمكانية استخدام وجوههم من عدمها وتحديد كيفية استخدامها أيضاً.

وأشارت التقارير إلى أن فيسبوك ستلغي تقنية التعرف على الوجوه وجميع خصائصها في الأسابيع القادمة بعد أن أحدثت ضجة إعلامية كبيرة بتغيير اسمها إلى «ميتا».