الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أداة جديدة من DuckDuckGo تمنع التطبيقات من تعقب مستخدمي أندرويد

أداة جديدة من DuckDuckGo تمنع التطبيقات من تعقب مستخدمي أندرويد

كشفت شركة DuckDuckGo المالكة لمحرّك البحث المعروف الذي يحمل اسمها، عن أداة جديدة تهدف إلى منع التطبيقات من تتبع مستخدمي نظام تشغيل الهواتف أندرويد، وتأمل الشركة أن تساهم الأداة المسماة «حماية تتبع التطبيقات» في توفير حماية أكبر من التطبيقات التي تستخدم أدوات تتبع الطرف الثالث.

وتأتي تلك الميزة في مقارنة مع ميزة شفافية تتبع التطبيقات من أبل، والتي تمنح المستخدمين خيار إلغاء الاشتراك في تتبع البيانات داخل التطبيقات. ومع ذلك، لم يتم طرح أداة DuckDuckGo كجزء من تحديث لجميع هواتف Android، كما أنها غير متوفرة كتنزيل منفصل، بل إنها مضمنة في تطبيق المتصفح DuckDuckGo الذي يركز على الخصوصية، ومن هناك تعمل عبر جهاز المستخدم.

وقالت الشركة في منشور على مدونتها بحسب ما نقله موقع The Verge، إن الأداة ستحظر أدوات التتبع التي تحددها في تطبيقات أخرى من شركات خارجية. وبمجرد تمكين حماية تتبع التطبيقات، سيتم تشغيلها في الخلفية أثناء استخدام الهاتف، وتتعرف الأداة على الوقت الذي يكون فيه التطبيق على وشك إرسال البيانات إلى متتبع تابع لجهة خارجية، وتعمل على منعه أخذ تلك المعلومات.

وأكدت DuckDuckGo أنها تعمل باستمرار للتعرف على المتتبعات الجديدة والحماية منها، ما يساعد في الحفاظ على البيانات بعيداً عن أي أدوات تعقب جديدة تظهر. ويستطيع المستخدم استعراض التطبيقات التي تحاول انتهاك خصوصيته والحصول على بياناته في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى المكان الذي كانت ستذهب إليه البيانات.