السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

منصات التواصل تشجع الناس على تلقي جرعة لقاح داعمة

منصات التواصل تشجع الناس على تلقي جرعة لقاح داعمة

تعمل منصات «فيسبوك» و«إنستغرام» و«تيك توك» على إطلاق ميزات تفاعلية جديدة للتشجيع على تلقي اللقاح في مختلف أنحاء العالم، حيث يمكن لمستخدمي «فيسبوك» و«إنستغرام» تحديث ملفاتهم الشخصية بمجموعة من الإطارات والملصقات المصممة خصيصاً للإشارة إلى تلقيهم جرعة داعمة أو أنهم ينوون تلقيها، علماً أن «تيك توك» دعمت سابقاً حملة اللقاح عبر استضافة حدث «احصل على جرعة» في لندن وأتاحت للمستخدمين مؤخراً ملصقاتٍ يستخدمونها في ملفاتهم الشخصية. وفقاً لموقع الحكومة البريطانية.

وأتيح مؤخراً تلقي الجرعات الداعمة لمن تتراوح أعمارهم بين 40 و49 عاماً وتلقوا الجرعة الثانية منذ 6 أشهر على الأقل. وتتزامن الحملة مع الإعلان التلفزيوني «أوقفوا انتشار كوفيد-19» الذي يوضح كيفية استنشاق كوفيد-19 على شكل جزيئات يصعب تجنب استنشاقها خاصة في الأماكن المغلقة.

ويذكر أن ما يزيد على 6 ملايين جرعة داعمة أعطيت في المملكة المتحدة حتى الآن، بعد أن أظهرت مدى أهميتها دراسةٌ واقعيةٌ عن فعالية الجرعات الداعمة أجرتها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، حيث أكدت تعزيزها للحماية ضد أعراض كوفيد-19 بنسبة تزيد على 90% لمن تزيد أعمارهم على 50 عاماً.

وأفاد ستيف هاتش، نائب رئيس «ميتا» في منطقة شمال أوروبا، بأن «ميتا» تعاونت مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) خلال الوباء وتبرعت بقروض إعلانية لمساعدتها على توصيل رسائل تنقذ حياة الملايين، كما شاركتها في «إطارات الملف الشخصي المتعلقة باللقاح» والتي شاهدها 90% من مستخدمي فيسبوك في المملكة المتحدة. كما أفاد هاتش بأن أبحاث الصحة العامة تؤكد أنه من المرجح تلقي الناس للقاح وشعورهم بالأمان تجاهه إذا رأوا أصدقاءهم يفعلون ذلك، لذلك تعمل الشركة على تحديث إطارات الملف الشخصي مع اقتراب فصل الشتاء.

وأشار ريتش ووترورث، المدير العام لشركة «تيك توك» في المملكة المتحدة وأوروبا، إلى فخر الشركة بتقديم المساعدة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية في وقتها الحرج، حيث تعمل الشركة على توسيع أدواتها الإبداعية لإتاحة وضع ملصقات جديدة على مقاطع الفيديو للتعبير عن دعم حملة اللقاح الجديدة وزيادة الوعي.

الجدير بالذكر أن الملصقات أصبحت جاهزة للاستخدام بخمس لغات، وستدعم 13 لغة في الأسابيع القادمة لزيادة الوعي حول تلقي الجرعة الداعمة، لأن المناعة تقل بمرور الوقت رغم تقديم اللقاحات لمستويات عالية من الحماية، حيث وجدت دراسات المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ (SAGE) أن درجة الحماية ضد الأعراض تنخفض من 65% بعد 3 أشهر من أول جرعة إلى 45% بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية من لقاح «أوكسفورد/أسترا زينيكا»، ومن 90% إلى 65% بالنسبة للقاح «فايزر/بيونتك».