الاحد - 03 مارس 2024
الاحد - 03 مارس 2024

"كليرفيو" تسجل براءة اختراع تقنية التعرف على الوجوه

"كليرفيو" تسجل براءة اختراع تقنية التعرف على الوجوه

باتت شركة كليرفيو Clearview AI قريبة من الحصول على تسجيل رسمي لتقنية التعرّف على الوجوه، المثيرة للجدل، كبراءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، الذي أرسل إشعاراً للشركة مفاده أنه يدرس الطلب، ما يعني أنه من المقرر منح طلب كليرفيو الموافقة بمجرد أن تدفع الرسوم الإدارية بحسب ما نقله موقع Cnet عن Politico.

وتعرض نظام الذكاء الاصطناعي الذي تستخدمه وكالات حكومية بما في ذلك مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي، لانتقادات شديدة، خاصة لناحية تزويد قاعدة بياناته بالمعلومات والتي تضم مليارات الصور، عن طريق البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجمع صور الأشخاص دون موافقتهم. وتقول الشركة إن الصور التي تجمعها متاحة بشكل عام ما يجعلها متاحة للاستخدام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كليرفيو، هوان تون، إن نظام الشركة يهدف إلى تحديد المشتبه بهم من أصحاب الجنايات، وليس للاستخدام كأداة للمراقبة. وأن كليرفيو ملتزمة بالاستخدام المسؤول لتقنيتها، بما في ذلك العمل مع صانعي السياسات على بروتوكولات التعرف على الوجه.

بينما ذكر موقع Politico إلى أن طلب براءة اختراع كليرفيو يحتوي على لغة تشير إلى استخدامات تتجاوز التعرف على هوية المشتبه بهم من قبل الشرطة، وقالت الشركة في الطلب الذي تقدمت به لمكتب براءات الاختراع: «في كثير من الحالات، قد يكون من المرغوب فيه أن يعرف الفرد المزيد عن الشخص الذي يقابله، على سبيل المثال من خلال العمل أو المواعدة أو أي علاقة أخرى. لذلك، توجد حاجة قوية لطريقة ونظام محسنين للحصول على معلومات حول شخص ما وتقديم المعلومات بشكل انتقائي بناءً على معايير محددة مسبقاً.»