الثلاثاء - 18 مايو 2021
الثلاثاء - 18 مايو 2021

لماذا يتغير لون دخان العادم في سيارتك؟

قد يتغير لون العادم في سيارتك، وقد يتلون بألوان عدة، منها الأبيض، الأسود والأزرق. وهذا نظراً للأعطال التي تصيب محرك السيارة، ما يؤدي إلى تغير لون الدخان.

لذا تعرف إلى سبب تلون دخان العادم، لأن هذا يفيد في اتخاذ القرار الصائب بشأن مواصلة القيادة أو ركن السيارة جنباً وطلب المساعدة الفورية.

فاللون الأزرق لدخان عادم السيارة يشير إلى وجود بنزين غير محترق أو زيت محترق في غازات العادم، ما يضفي اللون الأزرق على الدخان الصادر من السيارة.، وهذا يرجع لعدة أسباب منها وجود تسرب في دائرة الزيت في الصمامات أو حلقات المكابس، أو بسبب اهتراء جدران الأسطوانات في المحرك، أو ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على الوضع البارد.

أما دخان العادم الأبيض فهو بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحرك في الوضع البارد، أما إذا صدر الدخان الأبيض عن المحركات الساخنة، فهذا يدل على وجود عطل في إحكام رؤوس الأسطوانات، أو شرخ في رأس الأسطوانات أو كتلة المحرك.

في حين يشير الدخان الأسود إلى وجود وقود غير محترق في غازات العادم، أو بسبب جزيئات الكربون التي تتراكم في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد، أو إذا تمت القيادة بدوران محرك مرتفع.

وغالباً ما يصدر الدخان الأسود عن محركات الديزل، أما إذا صدر دخان أسود كثيف عن محركات البنزين، فهذا يشير إلى عدم إمداد المحرك بالأكسجين بصورة مناسبة لعملية الاحتراق، ويرجع سبب هذا العطل إلى انسداد مرشح الهواء بالشوائب أو تلفه.

#بلا_حدود