الجمعة - 24 مايو 2024
الجمعة - 24 مايو 2024

ماذا تعني الأرقام والاختصارات على جانب إطارات السيارة؟

ماذا تعني الأرقام والاختصارات على جانب إطارات السيارة؟

يتم أيضاً ذكر معلومات مهمة على جدار الإطار مثل بيانات الشركة المنتجة وموديل الإطار، فضلاً عن بلد الصنع

تشتمل جدران الإطارات على أرقام واختصارات، فما مدلولها؟

للإجابة عن هذا السؤال أوضح خبير السيارات الألماني كريستيان هاينز أن الأرقام والاختصارات الموجودة على جدران الإطارات تقدم الكثير من المعلومات عن خصائص الإطار وعمره وكيفية تركيبه. وفيما يلي نظرة سريعة على هذه الأرقام والاختصارات.

أبعاد الإطار

تُكتب أهم مجموعة من الأرقام والحروف بشكل بارز على جدار الإطار الجانبي مثل 195/65 R 15. ويشير الـرقم 195 إلى عرض الإطار بالملليمتر، بينما يشير الرقم 65 إلى النسبة المئوية بين ارتفاع الإطار وعرضه، ويعني رقم 15 بعد R القطر الاسمي للإطار بالبوصة، بينما يرمز الحرف R لكلمة Radial التي تعني نصف قطري.





مؤشر السرعة والحمل

ويتم ذكر هذه المؤشرات بجانب أبعاد الإطار، لذا يمكن إيجاد 91T بجانب 195/65 R 15، حيث يشير هنا 91 إلى قدرة الحمل أو مؤشر الحمل للإطار، والذي يعني 615 كغ لكل إطار، بينما يشير الحرف T إلى مؤشر السرعة المسموح بها. وترمز T هنا للإطارات المخصصة للقيادة بسرعة تصل إلى 190 كلم/س.

مؤشر السرعة

يصنف الإطارات بدءاً من Q التي تعني إطارات مخصصة للقيادة بسرعة تصل إلى 160 كلم/س، وصولاً إلى Y التي تعني إطارات مخصصة للقيادة بسرعة تصل إلى 300 كلم/س. أما العلامة ZR فتشير للإطارات المخصصة للقيادة بسرعة تتجاوز 300 كلم/س.

كود DOT

تقدم هذه العلامة معلومات حول عمر الإطار، ويمكن استخدام الرقم لمعرفة الشركة المنتجة ونوع الإطار وتاريخ الصنع. ونستطيع معرفة هذا من خلال الأرقام الأربعة الموجودة بعد علامة DOT. ويشير أول رقمين إلى أسبوع الإنتاج، والأخيران إلى عام الإنتاج. على سبيل المثال 3518 يعني أن الإطار تم إنتاجه في الأسبوع 35 من العام 2018.

وأشار هاينز إلى أنه يتم أيضاً ذكر معلومات مهمة على جدار الإطار مثل بيانات الشركة المنتجة وموديل الإطار، فضلاً عن بلد الصنع.

وتقدم العديد من الشركات أيضاً اختصارات إضافية تشير على سبيل المثال إلى إطارات Run Flat، كما أن هناك إطارات يتم إنتاجها خصيصاً لماركات السيارات الفارهة.

ويمكن التعرف على إطارات الشتاء من خلال صورة الجبال مع كتلة الثلج. وبالنسبة لتركيب الإطار، فإن الالتزام باتجاه السير الموصى به أو علامة الجانب الخارجي للإطار يعد أمراً مهماً جداً.