الجمعة - 24 يناير 2020
الجمعة - 24 يناير 2020
No Image

أستون مارتن تطلق سيارة الدفع الرباعي "دي بي إكس" بـ848 ألف درهم

كشفت أستون مارتن اليوم النقاب عن أول سيارة دفع رباعي رياضية متعددة الاستخدامات من إنتاجها. ويأتي إطلاق هذه السيارة التي تحمل اسم "دي بي إكس" ليفتح آفاقاً واسعة أمام العلامة البريطانية المتخصصة بالسيارات الفاخرة.



No Image

ويأتي التصميم الجديد تتويجاً لسنوات طويلة من البحث والتطوير، حيث بدأت مرحلة التصميم الرقمي منذ عام 2015، في حين انطلقت التجارب الفعلية في ويلز في العام الماضي.

وتعتمد السيارة الجديدة في تصميمها على الألمنيوم المترابط، وهي تقنية طورتها أستون مارتن في سياراتها الرياضية، مما يجعل هيكل السيارة خفيف الوزن وشديد الصلابة، ويحافظ على الوزن الإجمالي للسيارة عند 2245 كيلوغراماً.

No Image

وزودت أستون مارتن سيارة "دي بي إكس" بنظام تعليق هوائي ثلاثي الحجم مع أحدث نظام لمنع الانقلاب (eARC) بشدة 48 فولت، ومخمدات كهربائية قابلة للتكيف لتزويد السيارة الرياضية الجديدة بقدرات هائلة. وبفضل قدرتها على رفع هيكلها بمقدار 45 ملم أو تخفيضه بمسافة 50 ملم، يمنح نظام التعليق الهوائي أي سائق الثقة للتعامل مع مختلف أنواع الطرقات.



No Image

وتأتي السيارة مع محرك بثمان أسطوانات وشاحنين توربو سعة 4 ليتر، وهو نفس المحرك المستخدم في سيارة "دي بي 11" و"فانتاج". وتقدم "دي بي إكس" قوة 550 حصاناً، وعزم دوران 700 نيوتن متر، وقد تم ضبطه بعناية ودقة لتلبية الاحتياجات المحددة لهذا النموذج. ومع طابع صوتي متميز، يكفل نظام العادم النشط في أستون مارتن إنتاج صوت يليق بسيارة دفع رباعي رياضية فاخرة مفعمة بالتميز والتشويق. ولا يقتصر الأداء الفريد للمحرك على صوته طبعاً، بل يتخطى ذلك إلى تقنيات متقدمة مثل خاصية إلغاء تفعيل الأسطوانات لتعزيز توفير استهلاك الوقود، مع الحفاظ على تسارع السيارة من 0 إلى 62 ميل في الساعة في غضون 4.5 ثانية، وصولاً إلى السرعة القصوى 181 ميل في الساعة.

No Image

وتأتي السيارة مع علبة سرعة بتسع سرعات تعمل على تحويل هذه القوة وعزم الدوران إلى العجلات الأربع، كما يتميز نظام السيارة للدفع الرباعي بالتروس التفاضلية النشطة التي تضم ترساً مركزياً وآخر خلفياً كهربائياً محدود الانزلاق.



No Image

وتتألق "دي بي إكس" بمقصورة داخلية فاخرة بلمسات إتقان يدوية، وتصميم خاص لتوفير مساحة وراحة متساوية لركاب المقاعد الأمامية أو الخلفية. وتمتزج روعة المساحتين العلوية والسفلية الرائدة في فئتها مع سقف بانوارامي كامل، وزجاج الأبواب دون إطار، مما يمنح مقصورة السيارة أبعاداً أكثر اتساعاً وخفة. ويوفر استخدام المقاعد الرياضية في الأمام دعماً استثنائياً للسائق، وراحة في القيادة لمسافات طويلة، فضلاً عن المساحة الأمثل للركبتين والأرجل بالنسبة لركاب المقاعد الخلفية.

No Image

وتتموضع شاشة بتقنية النسيج الفعال الكهربائي TFT قياس 10.25 بوصة بكل أناقة في الكونسول المركزي، بينما توفر شاشة أخرى بنفس التقنية قياس 12.3 بوصة مجموعة كبيرة من المعلومات للسائق. وتأتي وظيفة "آبل كار بلاي" كميزة قياسية، كما هي الحال مع نظام الكاميرا بزاوية 360 درجة، والإضاءة المحيطة المتوفرة بـ 64 لوناً مختلفاً في منطقتين.

وزودت أستون مارتن مقدمة السيارة بمصابيح بتقنية الإنارة النهارية، والتي تمتلك قناة ديناميكية متكاملة توجه الهواء عبر أقواس العجلة الأمامية وعلى طول الجانب، مما يساعد في تقليل السحب والرفع مع تبريد المكابح. ويتدفق الهواء فوق السقف وصولاً إلى الجناح الخلفي، ومن ثم إلى النافذة الخلفية والباب الخلفي، ما يسمح بإجراء تنظيف ذاتي للزجاج الخلفي أثناء القيادة.

ويبلغ سعر السيارة في منطقة الشرق الأوسط 848000 درهم إماراتي. وتتوفر "دي بي إكس" للبيع الآن، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم الأولى للعملاء في الربع الثاني من عام 2020.

#بلا_حدود