السبت - 25 يناير 2020
السبت - 25 يناير 2020
No Image

«واي فاي» مجاني وترجمة فورية في سيارات الأجرة بدبي نهاية العام

أكد المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي أحمد بهروزيان أنه سيتم توفير خدمة «الواي فاي» مجاناً في جميع مركبات الأجرة نهاية العام الجاري، بالتزامن مع توفير عدد من الخدمات كالترجمة الفورية، وتحديد الوجهة، والدفع الإلكتروني، وتقييم أداء السائق، وتقييم الرحلة، وغيرها.

وأوضح أن العمل قائم لإضافة «الواي فاي» لمركبات تاكسي جديدة وفق مراحل محددة، ما يتيح لجمهور المتعاملين الحصول على الخدمات المختلفة التي تقدمها الهيئة في مركبات الأجرة، مشيراً إلى أن توفير الإنترنت سيتم بشكل مجاني بالشراكة مع «دو» لمتعاملي مركبات الأجرة.

وستشمل الترجمة الفورية بين الراكب والسائق 26 لغة أهمها: الإنجليزية والعربية والهندية والصينية والألمانية والروسية.


وذكر بهروزيان أن استراتيجية دبي تشمل وسائل التنقل ذاتية القيادة، والتركيز حالياً على الباصات والتاكسي ووسائل النقل البحري.

ونوه بأنه بعد مؤتمر التنقل ذاتي القيادة تمخضت العديد من الأفكار والقرارات من اجتماعات الخبراء في المؤتمر وأجمعت على أنه من 3 إلى 5 سنوات يمكن تدشين المركبات ذاتية القيادة على طرقات المدن العالمية تدريجياً ومنها مدينة دبي، «والآن نراقب الشركات العالمية والأداء العالمي أولاً من أجل التطوير والتنفيذ».

وتطرق بهروزيان إلى أن العمل قائم لتحقيق معدل وصول أقل من 5 دقائق في حال حجز مركبات الأجرة عن طريق القنوات المختلفة للحجز.

أبرز المخالفات

ذكر أحمد بهروزيان أنه تم تحرير 15223 مخالفة في حق سائقي مركبات الأجرة في دبي العام الجاري من يناير إلى أغسطس من قبل قسمي رقابة المركبات ورقابة خدمات نقل الركاب بالمنافذ.

وأضاف: «جاءت أكثر المخالفات شيوعاً بـ3881 مخالفة بسبب الوقوف في مواقع أو مواقف غير مسموح بالوقوف فيها، وتسجيل 2608 مخالفات نقل ركاب من أماكن غير مصرح بها، في حين تم تسجيل 2568 مخالفة لعرقلة حركة السير، و1935 مخالفة عدم التزام بلبس الزي الرسمي والمظهر العام، إلى جانب 754 مخالفة عدم تثبيت تصريح مزاولة المهنة على الصدر.

كاميرات مراقبة

وحول عدد الكاميرات المثبتة في مركبات الأجرة ودورها في ضبط سلوك السائقين، أجاب بهروزيان أنه تم الانتهاء من تركيب كاميرات على إجمالي الأسطول والبالغ عدده 10 آلاف و684 مركبة في دبي بهدف ضمان التزام السائقين بالقواعد والأصول المتبعة في الأداء المهني والأخلاقي.

ونوه بأن وجود الكاميرات يحفّزهم على مراعاة السلوك الأمثل للتعامل مع مستخدمي مركبات الأجرة، وأن هذه الكاميرات يمكن الرجوع إليها في حال وجود أي تجاوزات خلال رحلات التنقل، ما يحد من وجود أي شكاوى وملاحظات من قبل المستفيدين من الخدمة.

وأفاد بأن نظام الكاميرات يعمل من خلال أجهزة الاستشعار بشكل فوري عند صعود العميل في مركبة الأجرة، وذلك في إطار تجسيد الغاية الاستراتيجية الثالثة «إسعاد الناس»، وترجمة متطلبات مبادرة «المدينة الذكية»، التي أطلقتها الحكومة الرشيدة، وذلك إلى واقع يحقق الأهداف المرجوة والمخطط لها.

رائحة كريهة

وفي رده على سؤال عن شكاوى بعض أفراد الجمهور من رائحة كريهة من السائقين عند استئجار مركبة، قال بهروزيان: «تولي الهيئة خدمة الأجرة اهتماماً كبيراً، وفي الآونة الأخيرة تم إطلاق حملة مدتها 5 أشهر تركز على تنظيف جميع مركبات الأجرة بشكل يومي عن طريق Steam Wash، وأيضاً تنظيف أجزاء المركبات مثل الغطاء الخارجي للإطارات على سبيل المثال، إضافة إلى اعتماد استخدام نظام تعقيم لجميع المركبات واعتماد إجراء جديد موحد لجميع الشركات لضمان نظافة وجودة المركبات مع قيام حملات على نظافة المركبات، حيث يخالف المفتش المركبة، ومن ثم إرسال التقارير اليومية إلى الشركات التي بدورها تنظف المركبات خلال يومين إلى 3 أيام عمل.

120 السرعة القصوى

وذكر بهروزيان أن هيئة الطرق والمواصلات بدبي ألزمت جميع شركات امتياز مركبات الأجرة بتركيب جهاز يقوم بتحديد السرعة القصوى بـ120 كم/‏‏‏‏‏‏‏‏‏ساعة على الطرق السريعة، مع رصد أماكن الحوادث الأكثر تكراراً، ودراسة أسبابها ووضع الإجراءات الوقائية للحد منها.

وتابع: «تم ربط أسطول مركبات الأجرة العاملة في الإمارة بنظام أمان الذي يعمل على مراقبة سرعة مركبات الأجرة بشكل آلي بواسطة الذكاء الاصطناعي، أثناء تحركاتها في الطرقات والشوارع الداخلية، حيث يقوم النظام في حال تجاوز السائق السرعة المحددة بـ10 كم/‏‏‏‏‏الساعة، بإرسال رسالة تحذيرية على شاشة العداد، ويمنح السائق مهلة مدتها (60 ثانية) للاستجابة، وإذا لم يستجب يرسل النظام تنبيهاً صوتياً له، وفي حالة عدم استجابته للتنبيهين يتم تسجيل مخالفة انتهاك حد السرعة المسموح بها لمركبات الأجرة، وذلك للحد من سرعة مركبات الأجرة حفاظاً على سلامة الركاب ومرتادي الطرق».

وأكد أنه يتم اتباع أساليب حديثة ومتطورة في أنظمة التدريب الخاصة بسائقي مركبات الأجرة لتوعيتهم بالأنظمة واللوائح، وضرورة مراعاتهم الإجراءات التي تحقق سلامة وأمن الركاب.

49 حادثاً

وفق إحصاءات شرطة دبي بلغ عدد الحوادث المسجلة على مركبات الأجرة في دبي 49 حادثاً نتجت عنها 76 إصابة متضمنة حالة وفاة وإصابة بالغة و30 متوسطة و44 بسيطة منذ بداية العام 2019 حتى نهاية شهر أغسطس.

وبلغ عدد حوادث سيارات الأجرة المسجلة عام 2018 حتى نهاية أغسطس 48 حادثاً نتجت عنها 80 إصابة تتضمن حالة وفاة و5 إصابات بالغة و30 متوسطة و44 بسيطة.
#بلا_حدود