السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مرسيدس - بنز سبرينتر: 25 عاماً من الريادة ضمن فئته

مرسيدس - بنز سبرينتر: 25 عاماً من الريادة ضمن فئته
احتفالاً بمسيرة مرسيدس-بنز سبرينتر، والتي انطلقت مطلع عام 1995، انطلق موكب يضم 500 مركبة ڤان من الجيل الجديد بالكامل من مصنع الشركة في دوسلدورف في جولة حول مكاتب المبيعات.

ونجحت مرسيدس-بنز من خلال إطلاق سبرينتر في استباق التحوّل الذي شهده العالم في منتصف تسعينات القرن الماضي نحو الرقمنة، ففي الوقت الذي لم يتوقع خلاله أي أحد النمو الهائل الذي سيشهده قطاع شحن الطرود بفضل الازدهار الكبير لقطاع التجارة الإلكترونية، قدّمت مرسيدس-بنز مركبة ڤان جديدة بالكامل ومزودة بأفضل تقنيات ذلك العصر.

وتتميز سبرينتر بوجود مكابح قرصية على العجلات الأمامية والخلفية، بالإضافة إلى نظام المكابح المانع للانغلاق (ABS) والذي يتضمن نظام الكبح الأوتوماتيكي (ABD)، كما تميز بتصميمه الانسيابي، ومعدلات استهلاك الوقود المنخفضة، وغيرها من المزايا التي جعلت سبرينتر الأفضل ضمن فئته من حيث مواصفات الأمان والكفاءة والراحة.


ونجح سبرينتر في تأكيد مكانته كمركبة متعددة الاستخدامات بفضل التنوّع في خيارات منظومة القيادة والتصميم، حيث يتوافر بعدد من المحركات التي تعمل بالديزل، بالإضافة إلى محرك من 4 أسطوانات يعمل بالبنزين.


أما من حيث التصميم، فتتنوّع خيارات الشاسيه لتشمل خيار الشاحنة وخيار منصة التحميل القلابة، والتي تتوافر مع كبينة واحدة أو كبينتين، بالإضافة إلى نسخة ڤان الشحن ونسخة استيت، والتي تتوافر بـ5 مقاعد أو 9، وتتوفر جميعها مع خياري السقف المسطح أو المرتفع.

ولم ينحصر تفوّق سبرينتر في قطاع الخدمات اللوجستية، بل أثبت هذا الڤان إمكانياته العالية في عدد من القطاعات، مثل مواقع البناء والتعمير، والتجارة، وخدمات البلدية، ونقل الركّاب، وخدمات الطوارئ والإطفاء.

وكشفت مرسيدس-بنز في ديسمبر 2019 عن "إي سبرينتر" (eSprinter)، وهي نسخة كهربائية تعمل بالبطاريات سيتم توفيرها في عدد من الأسواق العالمية بمنظومة كهربائية تمد العجلات الأمامية بقوّة 85 كيلوواط (116 حصاناً)، مع بطاريات بسعة 47 كيلوواط ساعة أو 35 كيلوواط ساعة، وبالاعتماد على اختيار العمل، سيتوفر "إي سبرينتر" بخيارات متنوعة من حيث سعة التحميل ومدى القيادة والسرعة القصوى.