الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تويوتا تطلق سيارة كهربائية صغيرة وأنيقة للغاية

طرحت شركة تويوتا اليابانية سيارة C-Plus Pod الكهربائية الصغيرة والأنيقة والجديدة كلياً، تتسع هذه الآلة التي تشبه عربة الغولف لشخصين فقط. ولكن على الرغم من أبعادها الضئيلة، إلا أنها مصنوعة لمهمة كبيرة، فهي مصممة للمساعدة في توسيع نطاق جاذبية المركبات التي تعمل بالبطاريات.



تم تصميم السيارة للاستخدام اليومي للمسافات القصيرة. ويبلغ طول C-Plus Pod حوالي 98 بوصة وعرضها 51 بوصة وارتفاعها 61 بوصة. ومع نصف قطر دوران أقل من 13 قدماً، يجب أن تكون أكثر قدرة على المناورة من عربة التسوق. أما بالنسبة للوزن فهو خفيف للغاية ويبلغ حوالي 680 كلغ فقط، بسبب استخدام البلاستيك في صناعتها.



ويحصل المحرّك الوحيد في السيارة على الطاقة التي يحتاجها من حزمة بطارية ليثيوم أيون بقدرة 9.1 في الساعة، وتم تثبيت المحرّك في المنطقة الخلفية، بينما تأتي البطارية أسفل الأرضية. وتبلغ سرعتها القصوى 60 كم/ ساعة، وتستطيع قطع مسافة جيدة تصل إلى 150 كم بالشحنة الواحدة.




وتمتلك السيارة ميزة مفيدة أيضاً، إذ يمكنها العمل كمولد محمول للاستخدام أثناء انقطاع التيار الكهربائي أو الكوارث الطبيعية، ما يوفر ما يصل إلى 1500 واط من الطاقة لمدة تصل إلى 10 ساعات. كما تلبي السيارة معايير السلامة الخاصة بفئتها بالرغم من حجمها الصغير.

ستعمل تويوتا على إنتاج السيارة في مصنع موتوماتشي للسيارات في اليابان. وسيتم تقديمها لعملاء محددين بما في ذلك الشركات والحكومات المحلية والمنظمات الأخرى في البداية، قبل أن تتوفر على نطاق واسع بحلول عام 2022. ومن المتوقع أن يبدأ سعرها من 16 ألف دولار أمريكي.