الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تيسلا تقاضي مهندساً سرق آلاف الأسرار بعد أيام من تعيينه

تيسلا تقاضي مهندساً سرق آلاف الأسرار بعد أيام من تعيينه
رفعت شركة تيسلا الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، دعوى قضائية ضد موظف ادعت أنه سرق أسراراً تجارية.



وقالت الشركة إن أليكس خاتيلوف الذي تم تعيينه كمهندس أتمتة برمجيات في 28 ديسمبر 2020 تمكّن من سرقة آلاف الملفات السريّة من جهازه الخاص بالعمل في 3 أيام فقط، وهي أسرار استغرقت الشركة سنوات في تطويرها.



وأضافت الشركة أنه بعد وقت قصير من توليه الوظيفة، بدأ في سرقة آلاف الملفات شديدة السرية التي لا علاقة لها بوظيفته من شبكته الداخلية، ونقلها إلى حسابه الشخصي على موقع Dropbox.


وتمكن فريق أمن المعلومات في تيسلا من اكتشاف عمليات التنزيل تلك في 6 يناير، وواجه خاتيلوف في نفس اليوم. وادعى خاتيلوف في البداية أنه نقل بعض المستندات الإدارية الشخصية إلى حساب Dropbox الخاص به، لكنّ فرق الأمن وجدت آلافاً من ملفات تيسلا ومشاريعها السرية عندما منحهم الإذن للدخول إلى حسابه.



وأشار الفريق الأمني في تيسلا إلى أنهم لا يعرفون ما إذا كان خاتيلوف قد أخذ ملفات إضافية، أو أنه قام بعمل نسخ من الملفات في حساب Dropbox الخاص به، أو أرسلها لشخص آخر. ونتيجة للتحقيق، رفعت تيسلا دعوى قضائية ضد خاتيلوف لخرق العقد بينهما وانتهاكه للقوانين التجارية.

وتسعى الشركة إلى استعادة جميع معلوماتها بالإضافة إلى هوية أي شخص منحه خاتيلوف حق الوصول إلى أسرار الشركة التجارية. كما طالبت تيسلا بتعويضات مادية وتكاليف الدعوى القضائية بحسب ما ذكره موقع The Verge ونيويورك بوست.