الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بالصور.. هيونداي تكشف عن سيارة Ioniq 5 الجديدة كلياً

كشفت شركة هيونداي الكورية عن سيارة الكروس أوفر الكهربائية الجديدة كلياً 2022 Ioniq 5، وهي أول طراز يتم تصنيفه تحت العلامة التجارية الكهربائية الفرعية الجديدة لهيونداي "أيونيك Ioniq". وتتميز السيارة بقدرتها على استقبال الشحن السريع جداً بفضل المنصة الجديدة.



ويمكن إعادة شحنها من 10 إلى 80% خلال 18 دقيقة فقط عند توصيلها بشاحن بقوة 350 كيلو واط، وأشارت الشركة إلى قدرتها على قطع مسافة 100 كلم في حال تم شحنها لمّدة 5 دقائق، بينما تصل المسافة المقطوعة إلى 500 كلم تقريباً بالشحنة الكاملة.



وأعلنت الشركة عن توفر السيارة بخيار ابتدائي بحزمة بطارية 58 KWH ومحرّك فردي بقوة 167 حصاناً، يمكنها من التسارع من 0-100 كلم/ساعة خلال 8.5 ثانية. وحزمة 72.6 KWH مع محرك مزدوج بقوة 214 حصاناً، تتسارع من 0-100 كلم/ساعة خلال 5.2 ثانية فقط.



يتماشى التصميم الخارجي لأيونيك 5 مع لغة التصميم العصرية التي تسميها هيونداي "Parametric Dynamics"، حيث تتميز السيارة الجديدة بمعالجة حادة للسطوح، وغطاء أمامي صدفي من أجل ديناميكا الهوائية مثالية، ومقابض أبواب تنبثق عند اقتراب السائق منها.



حرصت هيونداي على توفير مساحة رحبة في تصميم المقصورة الداخلية، واستخدمت الكثير من المواد الصديقة للبيئة التي يمكن إعادة تدويرها. كما قدّمت مقاعد متطورة يمكن تعديلها لتقديم أفضل راحة ممكنة للركاب.



تتميز لوحة العدادات بإعدادات شاشة مزدوجة بقياس 12 بوصة بدون غطاء علوي، ويتم تخصيص إحداهما لمعلومات القيادة، بينما تستخدم الشاشة الأخرى التي تعمل باللمس بالقياس ذاته كنظام معلومات وترفيه. وذلك بالإضافة إلى شاشة عرض الواقع المعزز على الزجاج الأمامي للسائق.

كما تحتوي أيونيك 5 على مجموعة SmartSense من المستوى التالي من أنظمة السلامة النشطة، ما يجعلها أول سيارة هيونداي تقدم نظام المساعدة للقيادة على الطريق السريع. بالإضافة إلى نظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي، ومساعد تجنب الاصطدام في النقاط العمياء، والمساعد الذكي للحد من السرعة، ومتابعة انتباه السابق، ومساعد الضوء العالي، والكثير من التقنيات الأخرى.