الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

ابتكار يستخدم العواطف البشرية لقيادة السيارات ذاتية القيادة

ابتكار يستخدم العواطف البشرية لقيادة السيارات ذاتية القيادة

طور باحث من كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر بجامعة فلوريدا أتلانتيك تقنية جديدة لأنظمة السيارات ذاتية القيادة، تستجيب للعواطف البشرية بناءً على الحالة المزاجية البشرية التي يتم اكتسابها بشكل آلي. وحصل الابتكار المدعو «التحكم التكيفي في الحالة المزاجية في المركبات شبه أو ذاتية القيادة بالكامل»، على براءة اختراع في الولايات المتحدة لصالح الجامعة.

بحسب تقرير موقع newslocker، فإن نظام التحكم التكيفي في المزاج يوفر تجربة مريحة وممتعة وجديرة بالثقة، وخصوصاً للبشر الذين يتفاعلون مع المركبات ذاتية القيادة. حيث يمكن استخدام هذه التقنية في مجموعة واسعة من الأنظمة المستقلة، بما في ذلك السيارات ذاتية القيادة والمركبات العسكرية المستقلة والطائرات المستقلة بمختلف أشكالها، بالإضافة إلى الروبوتات الاجتماعية.

قال الباحث ومبتكر النظام مهرداد نجوميان «إن ما يميز هذا الاختراع هو أن الأوضاع التشغيلية المتعلقة بالمشاعر المتصورة، يتم تبادلها مع المركبات المجاورة لتحقيق أهداف وحدة التحكم في الحالة المزاجية التكيفية في السيارة شبه المستقلة أو ذاتية القيادة بالكامل في سياق القيادة التعاونية».



تستخدم براءة الاختراع حلولاً حسية غير تدخلية في المركبات شبه أو ذاتية القيادة بالكامل لإدراك الحالة المزاجية للسائقين والركاب. ويتم جمع المعلومات بناءً على تعابير الوجه وأجهزة الاستشعار داخل المقابض أو المقاعد والكاميرات الحرارية من بين أجهزة المراقبة الأخرى.

كما يحتوي نظام التحكم التكيفي في الحالة المزاجية على خاصية التعلم الآلي في الوقت الفعلي، التي يمكنها الاستمرار في التعرف على الحالة المزاجية للسائق والركاب بمرور الوقت. ثم تُرسَل النتائج بعد ذلك إلى نظام برمجيات المركبة الذاتية الذي يسمح للمركبة بالاستجابة للمشاعر المتصورة عن طريق اختيار الوضع المناسب للعمليات مثل وضع القيادة العادي أو الحذر.