الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

نيسان تصنع سيارات كهربائية وبطاريات جديدة في بريطانيا

أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية (نيسان) وشريكان لها، اليوم الخميس، عن خطط لاستثمار مليار جنيه استرليني (1.4 مليار دولار) لإنتاج نموذج جديد من سيارة كهربائية بالكامل، وبطاريات في شمال شرق إنجلترا.

وقالت نيسان إنها ستصنع الجيل القادم من مركباتها الكهربائية بالكامل في مصنع الشركة في مدينة سندرلاند، ما يوفر أكثر من 6200 وظيفة في المصنع. وضمن المشروع، ستقوم شركة «إنفيجين إيه إي إس سي» ببناء أول «مصنع عملاق» في المملكة المتحدة لتزويد بطاريات الجيل القادم للسيارات الجديدة.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المشروع بأنه «تصويت كبير على الثقة في المملكة المتحدة». ويمثل إعلان الخميس تحولاً لنيسان، التي هددت بمغادرة المملكة المتحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي بسبب مخاوف بشأن زيادة التعريفات الجمركية والروتين. لكن بعد تحررها من قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي، أصبحت الحكومة الآن قادرة على تقديم حوافز مالية لجذب الاستثمار.



ورفض الرئيس التنفيذي للعمليات في نيسان، أشواني جوبتا الإفصاح عن حجم الدعم المالي الذي قدمته الحكومة للمشروع. وقال في تصريحات لـ(بي بي سي): «سيأتي الوقت، وسنناقش الأمر معكم».