الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تيسلا قد تسمح للمنافسين باستخدام برنامج القيادة الذاتية الخاص بها

تيسلا قد تسمح للمنافسين باستخدام برنامج القيادة الذاتية الخاص بها

وكالات

طرحت شركة تيسلا الكثير من المواضيع خلال يوم الذكاء الاصطناعي الخاص بها مؤخراً، والتي كانت من ضمنها مسألة القيادة الذاتية للسيارات والمركبات بشكل عام، والتي تعمل الشركة على تطويرها بشكل حثيث للغاية، وطرح أحد الصحفيين سؤالاً حول احتمال سماح تيسلا للمنافسين باستخدام تقنية القيادة الذاتية الكاملة FSD التي تطورها الشركة وتركتها مفتوحة المصدر.
وأجاب المدير التنفيذي للشركة، إيلون ماسك عن التساؤل الذي طرحه مراسل مجلة Autocar قائلاً: «حسناً، يعد إنشاء النظام مكلفاً للغاية بشكل أساسي، لذا يجب دفع ثمن ذلك بطريقة ما. لكن يجب أن أقول إنه إذا أرادت شركات السيارات الأخرى ترخيصه واستخدامه في سياراتهم فسيكون ذلك رائعاً. لا يُقصد بهذا أن يقتصر على سيارات تيسلا فقط».
وتتمثل فائدة إتاحة استخدام تلك التقنية للجميع في أن تكاليف التطوير الخاصة بتقنيات القيادة الذاتية لشركات صناعة السيارات يمكن أن تنخفض بشكل كبير، ما يجعل تضمينها في سياراتهم أكثر جدوى. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المركبات على الطريق التي تتميز بقدرات القيادة الذاتية. ولكن ذلك ربما لا ينعكس على المستهلكين، حيث تتقاضى تيسلا من عملائها 10000 دولار أو 199 دولاراً شهرياً مقابل الحصول على تلك التقنية.