السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تعرف إلى أغلى 10 طائرات خاصة في العالم

تتناول مجلة «سي إي أوه ورلد» في تقرير حديث لها أغلى 10 طائرات في العالم، وقد صنفتها كما يلي:

أولها الطائرة «Boeing 747-8 VIP» تحتوي على غرفة فاخرة وصالات ومكتب وغرفة طعام كبيرة، كما تم تجهيز الطائرة بـ4 محركات «GEnx» عامة تمكنها من الطيران لمسافة 8 آلاف ميل بحري دون توقف، يبدو أن سعرها يتجاوز 550 مليون دولار بعد كل التخصيصات اللازمة حسب احتياجات صاحبها.

«إيرباص A380 Custom» ومعروف على نطاق واسع باسم «القصر الطائر»، وتبلغ كلفتها قرابة 400 مليون دولار، تحتوي على عدة غرف نوم مفروشة بالكامل وغرفة طعام كبيرة.

«إيرباص A340-300» يمتلكها الملياردير الروسي أليشر عثمانوف، هذه الطائرة الخاصة وهي الأكبر في روسيا وتبلغ كلفتها 400 مليون دولار، وتتميز بغرفة طعام خاصة فيها بعض الكراسي الجلدية الفاخرة، وبعض غرف النوم والحمامات والعديد من مناطق الجلوس، وتحتوي الطائرة النفاثة على 4 محركات توربوفان تمكنها من الوصول إلى سرعة 915 كم في الساعة.

«بوينج 747-8 VIP»، المملوكة لجوزيف لاو عملاق العقارات في هونغ كونغ بنحو 360 مليون دولار، إذ تحتوي على مستويين متصلين بدرج، باستثناء العديد من غرف الضيوف ومكتب كبير للاجتماعات، وتحتوي الطائرة أيضاً على صالة ألعاب رياضية.

«بوينج 747-430»، يمتلكها سلطان بروناي، وتقدر كلفتها بـ320 مليون دولار، ويتضمن التصميم الداخلي بعض العناصر من الذهب والكريستال.

«بوينج 767»، صاحبها رومان أبراموفيتش، ويمكن أن تستوعب غرفة الطعام الخاصة به ما يصل إلى 30 ضيفاً في حين أن مناطق النوم والصالة فسيحة أيضاً، ويصل سعر هذه الطائرة الخاصة إلى 170 مليون دولار.

«بوينج 757»، وهي طائرة فاخرة حصل عليها دونالد ترامب بعد بعض التخصيصات بسعر يقارب 100 مليون دولار، ويمكن أن تستضيف الطائرة المزينة بالذهب، ما يصل إلى 40 ضيفاً، وتعمل بمرحكين من رولز رويس، وتحتوي جناحاً رئيسياً.

«غلف ستريم III» التي تحتوي على غرفة نوم لكبار الشخصيات وغرفة طعام ومطبخ وبعض الغرف الفسيحة الأخرى، علماً بأن تايلر بيري اشترى تلك الطائرة بسعر 125 مليون دولار، وتم تجهيز الطائرة الخاصة بمحركين من رولز رويس سباي توربوفان.

«إيرباص A319» التي يمكنها استضافة ما يصل إلى 30 ضيفاً، وحصل رجل الأعمال الهندي فيجاي ماليا عليها بسعر 81 مليون دولار، ومع ذلك فقد بذل جهوداً مؤخراً لبيعها، مع احتوائها على صالة مع بار مجهز بالكامل ومنطقة لتناول الطعام وبعض مناطق النوم الفاخرة.

«Boeing Business Jet 2» التي يمتلكها موكيش أمباني أغنى رجل هندي وتبلغ مساحتها الداخلية 95 متراً مربعاً، إذ تحتوي على جناح رئيسي مع غرفة نوم وحمام خاصين. حصل عليها بسعر 73 مليون دولار.