الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021
No Image Info

بوينغ تحصل على الضوء الأخضر لإطلاق خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

حصلت شركة صناعة الطائرات الأمريكية العملاقة بوينغ Boeing على الضوء الأخضر من لجنة الاتصالات الفيدرالية في الولايات المتحدة، لإطلاق مشروعها الخاص بتقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، والذي تقدمت به لأول مرّة عام 2017. وأصبحت بوينغ قادرة على إطلاق شبكتها ومنافسة شركة سبيس إكس.

وتتضمن خطة بوينغ، وفقاً لما ذكره موقع theverge الإلكتروني، وضع 132 قمراً صناعياً في مدار أرضي منخفض على ارتفاع 1056 كيلومتراً، كما سيتم إطلاق 15 أخرى إلى مدار غير ثابت بالنسبة إلى الأرض على ارتفاع يُراوح بين 27355 و44221 كم. وتقول الشركة إنها تريد استخدام الأقمار الصناعية لتقديم خدمات الإنترنت والاتصالات ذات النطاق العريض للمستهلكين.

وستبث جميع الأقمار الصناعية البالغ عددها 147 على تردد عريض بالنطاق V، وهي شريحة ذات تردد أعلى من الطيف اللاسلكي من نطاقي Ka وKu، ويمكن أن يسمح استخدام النطاق V بمعدلات نقل بيانات أسرع ولكنه ينطوي على مخاطر أكبر للتداخل لأن الترددات الأعلى تواجه مشكلة أكبر في اختراق الأجسام الصلبة.

ومنحت اللجنة بوينغ ست سنوات لإطلاق نصف كوكبة الأقمار الصناعية وتسع سنوات لنشر الشبكة بالكامل. لكن الشركة طبت منها تخفيف هذه المتطلبات لرغبتها بالالتزام بإطلاق خمسة أقمار صناعية في السنوات الست الأولى، وطلبت فترة 12 عاماً لإطلاق الكوكبة بأكملها، إلّا أن اللجنة رفضت هذا الطلب.