الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

تويوتا ولكزس تكشفان عن مستقبلهما الكهربائي

فاجأ الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا أكيو تويودا عالم السيارات من خلال الكشف عن 15 مفهوماً كهربائياً بالكامل من موديلات تويوتا ولكزس المستقبلية. وهو ما قد يعتبر أكبر كشف عن السيارات الاختبارية في التاريخ، ويشمل كل ما يمكنك تخيله، من سيارات المدينة والسيدان والدفع الرباعي من جميع الأشكال والأحجام إلى الشاحنات الصغيرة والسيارات الرياضية.

يعتمد بعض الطرز الجديدة على منصات موجودة بالفعل، ولكن هناك أيضاً العديد من المركبات الجديدة كلياً التي تعتمد على بنية e-TNGA المخصصة للمركبات الكهربائية. حيث صنّف تويودا المركبات إلى نوعين، مركبات مخفضة الكربون ومركبات خالية من الكربون، قائلاً إن تويوتا ستبذل قصارى جهدها لتحقيق الهدف الأخير.

بدأ العرض مع مجموعة تويوتا bZ من نماذج الإنتاج الضخم ذات الأسعار المعقولة والتي تتضمن bZ4X و4 مفاهيم جديدة، وكلها تستند إلى منصة e-TNGA. حيث توجد سيارة كروس أوفر رياضية مدمجة مع خط سقف على طراز كوبيه، بالإضافة إلى سيارة رياضية كهربائية متعددة الاستخدام لأوروبا واليابان يبدو أنها ستكون منافسة لسيارة تسلا Model 3.



كما احتوت صالة العرض على مجموعة من المركبات الكهربائية لعلامة لكزس التجارية مثل أول سيارة كهربائية مخصصة لها تسمى RZ وهي النسخة الإنتاجية لمفهوم LF-Z Electrified. والتي سوف تحتوي على بطارية رياضية مع مدى إبحار متوقع يزيد على 700 كيلومتر بفضل بطاريات الحالة الصلبة ومتوقع أن تكون ذات تسارع من 0-100 كم / ساعة في نطاق 2 ثانية.


جميع المركبات التي تم عرضها هي جزء من هدف تويوتا ولكزس لتقديم ما مجموعه 30 سيارة كهربائية في السوق بحلول عام 2030، بهدف تحقيق مبيعات عالمية تبلغ 3.5 مليون سيارة. وستكون لدى لكزس تشكيلة كاملة من المركبات الكهربائية التي تغطي جميع القطاعات، وستصبح علامة تجارية كهربائية في أوروبا وأمريكا الشمالية والصين تستهدف مبيعات سنوية تبلغ مليون سيارة كهربائية. ستكون المبيعات العالمية لموديلات لكزس 100% مركبات كهربائية بحلول عام 2035.