الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

6.7 مليار يورو أرباح «فولكس فاغن» للربع الأول رغم تراجع المبيعات

6.7 مليار يورو أرباح «فولكس فاغن» للربع الأول رغم تراجع المبيعات

أعلنت شركة «فولكس فاغن» تسجيل نتائج قوية في الربع الأول من عام 2022، حيث ارتفعت الأرباح بعد احتساب الضرائب على أساس سنوي من 3.4 مليار يورو (3.6 مليار دولار) إلى 6.7 مليار يورو في الربع من يناير حتى مارس 2022. وجاءت أرباحها في هذا الربع قرب ضعف الأرباح التي حققتها في الربع نفسه من عام 2021، رغم التراجع العام في المبيعات.

وأوضحت أكبر شركة لتصنيع السيارات في أوروبا أنها لا تزال تحقق نجاحاً في مواجهة أزمات مختلفة، من بينها نقص الرقائق حول العالم، ومشكلات سلاسل التوريد التي تضررت جراء الحرب في أوكرانيا، فضلاً عن عمليات الإغلاق الجديدة ذات الصلة بفيروس كورونا في الصين.

أما الأرباح التشغيلية فارتفعت من 4.8 مليار يورو إلى 8.5 مليار يورو، وذلك قبل احتساب الفوائد والضرائب والتكاليف المرتبطة بفضيحة التلاعب في انبعاثات مركبات الديزل.

ورغم تراجع إنتاج المجموعة من السيارات بـ12% وتراجع السيارات التي قامت بتسليمها بمقدار الخُمس بسبب أزمة أشباه الموصلات، فإن مبيعاتها سجلت ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.6% إلى 62.7 مليار يورو.

ورغم النتائج القوية، التزمت الشركة الحذر فيما يتعلق بتوقعات الأعمال.

وقالت الشركة إنه: «لا يمكن التوقع بشكل قاطع بشأن الانعكاسات الفعلية لأحدث التطورات المرتبطة بالصراع الروسي الأوكراني أو جائحة كورونا على أعمال المجموعة ولا الاقتصاد العالمي ولا نمو الصناعة».