الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بنتلي تطلق Bentayga بقاعدة عجلات أطول

أطلقت Bentley سيارتها الجديدة Bentayga Extended Wheelbase بقاعدة العجلات الممدَّدة والتي زادت بمقدار 180 ملم، وذلك من 2995 ملم إلى 3175 ملم، مع الوصول إلى طول إجمالي يبلغ 5322 ملم. وينحصر الطول الإضافي كلّه عند الباب الخلفي، ما يُوجِد مساحة مقصورة خلفية بفخامة استثنائية. ومع مساحة المقصورة الأضخم بالمقارَنة مع أي سيارة منافِسة فاخرة أخرى، والتركيز على العافية، وتقديم أول نظام في العالم للاستشعار الآلي للمناخ ونظام التعديل المتطوّر لوضعية الجلوس في المقعد الخلفي، فإن الرحلات الاستثنائية ستكون مضمونة بكل تأكيد.

يتوفر بشكل قياسي في الطراز الجديد تصميم وضعية الجلوس بنمط 4 + 1 مع وجود مقعدَين خلفيَّين اثنين عند الأطراف الجانبية لمنح راحة استثنائية، إضافة لقابلية التعديل وفق 16 اتجاهاً، ومزايا التدفئة والتهوية وخمسة برامج تدليك فردية، بينما يوجد أيضاً مقعد للمناسبات لاستيعاب شخص بالغ ثالث بسهولة مطلقة.

أما خاصّية مقعد الطيران الجديد من Bentley، فهو المقعد الأكثر تطوّراً على الإطلاق الذي يتم تجهيز أي سيارة به، مع تمتّعه بميزة التعديل وفق 22 اتجاهاً، إضافة لخصائص هي الأولى من نوعها في العالم تتمثّل بأول نظام جديد في العالم للاستشعار الآلي للمناخ وتقنية تعديل وضعية الجلوس.

وتقوم تقنية الاستشعار الآلي للمناخ ضمن المقعد بتحسّس حرارة الركّاب والرطوبة السطحية، ثم تحدّد إن كان عليها تفعيل الحرارة، أو التهوية أو كليهما معاً لإبقاء الراكب مستمتعاً بالعافية المثلى فيما يتعلّق بالحرارة. من ناحية أخرى، يقوم أوتوماتيكياً نظام تعديل وضعية الجلوس بإجراء تعديلات دقيقة لوضعية جلوس الراكب ونقاط الضغط، وذلك عبر قياس الضغط ضمن مجمل سطح المقعد. ويمكن للنظام اعتماد 177 تعديلاً مختلفاً في نقاط الضغط ضمن ست مناطق ضغط مستقلّة بالكامل على مدى فترة ثلاث ساعات لأجل تحسين الراحة وتخفيف التعب خلال الرحلة.

ويتميّز الطراز الجديد بأربعة تفاصيل تغييرية خارجية: المظهر الجانبي الأطول، الشبك الأمامي الجديد، عجلات جديدة مصقولة حجم 22 إنشاً بعشرة أذرع، وفتحة سقف أعيد تعديل موضعها.

وللمرّة الأولى لدى Bentley، يمكن تخصيص السيارة عبر الحصول على أبواب تغلق كهربائياً. ضمن هذا الإطار، يوجد مفتاحان على الواجهة الخلفية للكونسول الوسطي الممدَّد، وذلك في موضع مريح بحيث يمكن الوصول إليهما من قِبَل الركّاب الخلفيين.

وتتوفر قياسياً في الطراز الجديد ميزة الركوب الديناميكي Bentley Dynamic Ride - نظام التحكّم الفعّال بمنع الانقلاب بطاقة 48 فولت الذي جرى طرحه أساساً عبر Bentayga كميزة أولى من نوعها في العالم - وهي توفر التوازن المثالي بين أقصى مستويات راحة الركوب والسيطرة والتحكّم بالهيكل.

وتم تزويد السيارة بمحرّك Bentley نوع V8 سعة 4.0 ليتر من وقود البنزين والذي يضم 32 صماماً وشاحناً توربينياً مزدوجاً توأمي اللفائق، وهو يجمع بين الطاقة الهائلة والاقتصاد المبهر باستهلاك الوقود. ويقترن هذا المحرّك مع علبة تروس أوتوماتيكية من ثماني سرعات. ويوفر محرّك V8 أداءً مماثلاً لسيارة فائقة، وهو يولّد قوّة 542 حصاناً (550 PS) وعزماً مقداره 568 رطلاً-قدماً (770 نيوتن-متر)، ما يتيح الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 290 كلم/س، والتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في غضون 4.6 ثواني.