الاحد - 26 يناير 2020
الاحد - 26 يناير 2020
No Image

تطبيق جديد على آيفون يكشف إذا كان الهاتف مخترقاً أم لا

أصدرت شركة «ترايل أوف بيتس» للأمن السيبراني تطبيقاً جديداً هو الأول من نوعه، حيث يقوم بفحص الهاتف من طراز آيفون ومعرفة إذا ما كان مخترقاً أم لا.

ويمكن تنزيل تطبيق «آي فاريفاي» (iVerify) من متجر آب ستور الخاص بنظام iOS. ويبلغ سعر التطبيق 4.99 دولار، وهو التطبيق الأول من نوعه الذي يحظى بموافقة متجر أبل.

ويقوم التطبيق بفحص الهاتف ويبحث عن أي ثغرات أو أعراض جانبية تنتج من عمليات الاختراق، وذلك من خلال دراسة تفصيلية ومعقدة لكل تقنيات اختراق آيفون أو فك تأمين الجهاز المعروف باسم «فك القيد» (Jailbreak)، والعمل بطريقة الهندسة العكسية لاكتشاف مكمن الخطر.


وكان آيفون قد عانى في الآونة الأخيرة من المحاولات المتعددة لاختراقه، حيث اكتشف باحث في غوغل 10 ثغرات خطيرة في تطبيق iMessage الخاص بالرسائل، كانت تسمح للمخترقين بالسيطرة على الهاتف بهدوء ودون أي آثار.

لكن وفقاً لريان ستورتز الباحث في شركة «ترايل أوف بيتس»، فإن التطبيق الجديد يقوم بفحص كل تلك الثغرات وغيرها للتأكد من حالة الجهاز، وذلك دون أن يقوم تطبيق iVerify بتهديد المعلومات الحساسة لمالك الهاتف.

وقال ستورتز «كشّاف الاختراق يستخدم قنوات جانبية للتعرف إلى المعلومات المسربة من الجهاز. الأمر يشبه إرسال رسائل بالدخان وأنت تقرأها من نافذة صغيرة في غرفتك الموصدة».

وأضاف «هكذا يتم الأمر، وقد اكتشفنا الكثير من العلامات التي يمكن أن تعطينا فكرة جيدة عما يحدث داخل الهاتف».
#بلا_حدود