الأربعاء - 29 يناير 2020
الأربعاء - 29 يناير 2020
No Image

كيف تغير تطبيق إنستغرام منذ أن اشترته فيسبوك؟

عندما تم طرح التطبيق الأشهر في يومنا الحالي "إنستغرام"، كان عبارة عن تطبيق لمشاركة الصور، وربما لم يلق استحسان الجميع حينها.

وإضافةً إلى ذلك كان تطبيق إنستغرام لا يحتوي على الميزات الإضافية التي يتمتع بها اليوم، كالمراسلة المباشرة والقصص والبث المباشر وإضافة ميزة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو وغيرها.

أجرت الشركة العديد من التغييرات خلال السنوات التسع الماضية كتغير مدة الفيديو والذي كان لا يتجاوز 15 ثانية ليصل إلى دقيقة، ومن بعدها إضافة ميزة IGTV لمشاركة الفيديوهات التي تتجاوز مدتها الدقيقة.

No Image



وفي هذا العام أزالت إنستغرام بعض الخاصيات كخاصية علامة التبويب التي تتيح مراقبة المنشورات التي يتفاعل معها أصدقاؤك وذلك في أكتوبر الماضي بعد أن كانت موجودة منذ عام 2011، والأهم من ذلك قررت إنستغرام اختبار إزالة الإعجابات في جميع أنحاء العالم، وهي تجربة بدأت هذا الصيف في عدد من البلدان كأستراليا وكندا، ووصلت إلى الولايات المتحدة قبل بضعة أسابيع.

لكن في 2010 كان تطبيق إنستغرام أبسط بكثير مما هو عليه الآن، وبعد مرور عامين بعد شراء شركة فيسبوك للتطبيق بمبلغ مليار دولار تغيرت به العديد من الخاصيات والميزات وحتى الشكل الخارجي.

في عام 2010 كان شعار إنستغرام محايداً وبدا وكأنه كاميرا، ولا يزال التحديث الجديد من اللوغو يحتوي على كاميرا ولكن بألوان جذابة وبطريقة عصرية أكثر، إضافة إلى تغيير التصميم الداخلي للتطبيق وعلامات التبويب ومسمياتها إضافة إلى القصص التي تظهر في الجزء العلوي.

No Image



No Image



تغير مسمى صفحة Popular إلى Explore، و منذ إطلاق تطبيق إنستغرام لأول مرّة، توفرت خاصية المُشاركات المُميّزة popular التي كانت تعتمد على خوارزمية بسيطة تقوم على فكرة عرض الصور التي حصلت على أعلى مُعدّل إعجابات خلال الساعات الأربع الأخيرة.

No Image



لكن بعد مرور 4 أو5 سنوات قام مُهندسو ومُبرمجو إنستغرام بتطوير خوارزمية جديدة لعرض قائمة غير مُنتهية من الصور ومقاطع الفيديو المُميّزة حول العالم وهي ميّزة تُعرف باسم Explore ويُمكن إيجادها في التبويب الثاني للتطبيق.

No Image



في إصدار عام 2011 كان إنستغرام يضم عدداً قليل جداً من أدوات تحرير الصور، ويحتوي أحدث إصدار من إنستغرام على 13 أداة و23 فلتراً.

No Image



وإضافة إلى ذلك لا يمكننا تجاهل أن تطبيق إنستغرام أصبح من أكثر التطبيقات تأثيراً حول العالم، ويعتبر التسويق على إنستغرام أسلوباً جديداً وناجحاً وفعالاً بشكل كبير، ويعتمد على المؤثرين والمشاهير.

بعض الأرقام والحقائق حول إنستغرام:

تجاوز عدد مستخدمين تطبيق إنستغرام مليار مستخدم.

نسبة استخدام النساء له تتجاوز 60%.

يتم رفع قرابة مليون صورة يومياً.

يوجد في إنستغرام ما يزيد على 100 مليون صورة مرفوعة.

اشترت فيسبوك إنستغرام بنحو مليار دولار، وكان عدد موظفي إنستغرام حينها 13 موظفاً فقط.

الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الشعوب الأكثر استخداماً لإنستغرام.

السعودية هي أكثر الدول استخداماً لإنستغرام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بعد إتاحة إنستغرام إضافة فيديوهات على شبكتها، تم رفع 5 ملايين فيديو في غضون 24 ساعة فقط.

#بلا_حدود