الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

«مبتكرون» تحوّل إبداعات الطلبة إلى منتجات تدخل الأسواق العالمية

كشفت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز عن إضافة فئة طلبة الجامعات لمسابقة «مبتكرون» التابعة لـ«فاب لاب الإمارات» بعدما كانت مقتصرة على طلبة المدارس فقط.

وأعلنت المؤسسة عن رعايتها للمشاريع الابتكارية الفائزة في المسابقة وتطويرها إلى منتجات نهائية للبيع في الأسواق المحلية والعالمية، إضافة إلى الترويج لها في مختلف الوسائل الإعلامية.

وأوضح المشرف على المشاريع الابتكارية بالمؤسسة عبدالله القاضي أن مسابقة «مبتكرون» تتبع مختبر «فاب لاب الإمارات» الذي يعد أول مختبر تعليمي شامل للابتكار في الدولة حاصل على عضوية منظمة فاب لاب العالمية.


وأضاف أن فاب لاب الإمارات يوفر فرصة رعاية المشاريع الابتكارية الفائزة وتطويرها إلى منتجات نهائية تباع في الأسواق المحلية والعالمية، وكذلك الترويج للمشاريع الفائزة والمميزة في مختلف وسائل الإعلام.

ولفت إلى أن آخر موعد لاستقبال المشاركات في النسخة الثالثة من المسابقة 30 يناير 2020، موضحاً أن المرحلة الأولى للتقييم سيتم تنظيمها في الفترة من 10 إلى 29 فبراير المقبل.

ومن المقرر تنظيم المرحلة الثانية من عمليات التقييم للمشاريع المشاركة في المسابقة خلال الفترة من 3 إلى 28 مايو المقبل ليتم إعلان الفائزين في يونيو 2020.

وأوضح القاضي أن مسابقة «مبتكرون» تهدف إلى تشجيع الأفراد على التفكير الابتكاري، إضافة إلى توفير البيئة المناسبة لمساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

ويتوجب على الفرق المشاركة تجاوز مرحلتَي التقييم الأولى والثانية للفوز بالمسابقة، إذ تسلّم الفرق خطة تنفيذ المشروع الابتكاري في المرحلة الأولى، فيما تراجع لجنة تحكيم مختصة الفكرة.

وتتضمن المرحلة ذاتها تأهيل المشاريع الابتكارية المميزة لمرحلة التنفيذ في مختبر فاب لاب الإمارات والتأكد من جاهزيتها لعرضها على لجنة التحكيم في المرحلة الثانية من التقييم، ثم يتم اختيار المشاريع الابتكارية الفائزة والتسويق لها من خلال المنصات ووسائل الإعلام المختلفة.

وأشار القاضي إلى أن المشاريع الفائزة تمنحُ مكافأة مالية قدرها 20 ألف درهم، وشهادة تقدير، كما تمنح لكل مشارك شهادة مشاركة في المسابقة، إضافة إلى رعاية الأفكار الابتكارية المميزة لتحويلها إلى مشاريع وتوفير المواد والاحتياجات لتنفيذها من خلال فاب لاب الإمارات.

وتتمثل شروط المشاركة في «مبتكرون» في أن يكون المشارك ضمن الفئة العمرية 18 سنة فما فوق، وأن يترجم المشروع الابتكاري أفكاراً علمية تتبلور على شكل جهاز أو نموذج مقترح لحل مشكل معينة.

وتضمنت الشروط امتلاك المشاركين وفريق عمل المشروع الابتكاري مهارات تقنية وفنية مختلفة ومتنوعة تساعدهم على تطبيق المشروع في مختبر فاب لاب الإمارات.

كما يجب ألا يزيد عدد المشاركين في الابتكار الواحد على 4 أشخاص فقط، وأن تكون الفكرة المقدمة قابلة للتطبيق على أرض الواقع ويتم تطبيقها من خلال مختبر فاب لاب الإمارات، وأن تكون الفكرة جديدة وغير مقلدة أو منسوبة للغير.

وشددت الشروط على ضرورة ألا تكون الفكرة قد تمت المشاركة بها في مسابقات سابقة، وألا تكون متطلباً أكاديمياً أو مشروع تخرج، وألا تكون غير متنافية مع الأنظمة والسياسات والأخلاقيات المعمول بها داخل الدولة.
#بلا_حدود