الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

حصاد 2019 العلمي.. ابتكار أول كمبيوتر كمي في التاريخ

حصاد 2019 العلمي.. ابتكار أول كمبيوتر كمي في التاريخ
في عام 2019، قطع العلم خطوات واعدة في عدة مجالات من ضمنها الفيزياء الفلكية والطب وعلوم الحفريات.

فمن يناير إلى ديسمبر، تواردت أخبار مئات الاكتشافات العلمية الجديدة، من ضمنها أول صورة على الإطلاق ملتقطة لثقب أسود، وأول دواء يقضي على سرطان الرئة خلال شهور، وابتكار أول كمبيوتر كمي في التاريخ، واكتشاف حفرية لأقدم إنسان عاش خارج قارة أفريقيا وغيرها من الأحداث العلمية المثيرة التي تجعل عام 2019 عاماً للعلوم بامتياز.


ابتكار أول كمبيوتر كمي في التاريخ


أعلنت شركة «غوغل» في أكتوبر الماضي تحقيق إنجاز كبير في مجال الحوسبة.


تمثل ذلك الإنجاز في ابتكار أول كمبيوتر كمي في التاريخ، يستطيع حل مسألة رياضية معقدة في دقائق معدودة.

وبحسب ما أشارت «غوغل»، فإن تلك المسألة الرياضية يستغرق حلها آلاف الأعوام، إذ ما تم استخدام أقوى كمبيوتر معروف حتى الآن.

ووضع موقع «ذا نيكست ويب» المتخصص في تغطية أخبار التقنيات ابتكار ذلك الكمبيوتر على قمة هرم أهم الابتكارات العلمية في عام 2019. وقال الموقع: «إن ذلك الابتكار سيغيّر تاريخ البشرية في المستقبل القريب».

ويحاول العلماء منذ عقود استخدام مبادئ ميكانيكا الكم لصناعة كمبيوتر كمي فائق قادر على إنجاز ملايين العمليات في ثوان معدودة.

ويعتمد المبدأ العلمي للكمبيوترات الكمية على استخدام وحدات البت الكمومي، عوضاً عن الآحاد والأصفار في الكمبيوترات العادية، لإجراء عمليات شديدة التعقيد باستخدام خاصية التراكب الكمومي.

وابتكرت غوغل معالجاً جديداً أسمته «سيكامور» يحتوي على 54 وحدة من الكيوبت، وهو مصنوع من الألمنيوم والإنديوم والسيليكون، وتمكن الباحثون من إتمام عملية اتصال بين 53 وحدة كيوبت داخل ذلك المعالج في وضع «كمومي».

بعد ذلك أعطى الباحثون الكمبيوتر الجديد مهمة التعرف على أنماط متكررة في أرقام تبدو كأنها عشوائية، ليقوم بحلها في 3 دقائق و20 ثانية فقط، على الرغم من أن التقديرات تشير إلى أن تلك المسألة تحتاج إلى 10 آلاف عام لحلها من أكثر كمبيوتر متطور في العالم.

وعلى الرغم من أن غوغل قامت بنشر الورقة العلمية الخاصة بذلك الكمبيوتر الفائق في دورية «نيتشر»، إلا أن باحثين في الشركة المنافسة «أي بي أم» طلبوا التريث بشأن النتائج، وقالوا في تصريحات إعلامية «إن غوغل تضخم من شأن ذلك الإنجاز».