الأربعاء - 01 أبريل 2020
الأربعاء - 01 أبريل 2020
Reuters
Reuters

هل تتجسس هواوي على شبكات الهواتف النقالة؟

وجّهت بعض الجهات الرسمية إلى جانب الشرطة الفدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية، اتهاماً جديداً لعملاقة التكنولوجيا الصينية هواوي يوم أمس، وأشارت في تقرير نشرته صحيفة The Wall Street Journal إلى أن الشركة تتجسس على شبكات الهاتف التي تقوم ببنائها.

وأشارت السلطات أن هواوي تترك أبواباً خلفية، تتيح لها التجسس على تلك الشبكات التي قامت ببنائها في أمريكا وأماكن أخرى، عند رغبتها بالأمر، وأنها بدأت بذلك الأمر منذ العام 2009 عندما قدّمت شبكات الجيل الرابع، لكنّها لم تقدم دليلاً واضحاً على صحة الاتهامات رغم تأكيدها لامتلاك أدلة حقيقة على ذلك الادعاء.

REUTERS

بدورها ردّت شركة هواوي على تلك الاتهامات، من خلال أحد كبار المسؤولين الذي أنكرها جملة وتفصيلاً، ونفى امتلاكهم لإمكانية التجسس وتركهم للتك الثغرات، كما أكد أن الشركة لم تقم بأي انتهاك للمعلومات الخاصة بعملائها حول العالم.

وأشار المسؤول لوجود بعد اقتصادي لتلك الاتهامات التي صدرت من الأمريكيين، بعد سماح الحكومة البريطانية لشركة هواوي بتزويد شبكات الاتصالات هناك بمعدات «غير حساسة» من أجل تطوير شبكتها، للتماشي مع التطور التكنولوجي والجيل الخامس 5G.

ونذكر هنا أن السلطات الأمريكية بدأت حرباً اقتصادية شرسة ضدّ هواوي وشركات التكنولوجيا الصينية منذ شهور، وحظرت على الشركات الأمريكية بيعهم للتكنولوجيا المتطورة، التي يتم ابتكارها من قبلها في مجال الاتصالات والعديد من المجالات الأخرى.

#بلا_حدود