الجمعة - 03 أبريل 2020
الجمعة - 03 أبريل 2020
shutterstock
shutterstock

وسائل التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التوظيف.. لا تهملها

لقد تغير عالم التوظيف كثيراً في غضون السنوات القليلة الماضية، ومن المعروف أن عملية التوظيف ليست بنفس سهولة نشر إعلان عنها، فهي تتطلب الكثير من الجهد في الوقت الذي يتراجع فيه عدد الكفاءات المؤهلة لشغل الوظائف أكثر من أي وقت مضى، وهذا يعني أن الشركات مضطرة إلى تغيير استراتيجياتها للتعامل مع المرشحين الذين أصبحوا أكثر نوعية بشأن من يريدون العمل معهم خاصة بين المجموعة القادمة من الجيل زد Generation-Z.

shutterstock



وقد لاحظ الجميع تأثير وسائل التواصل الاجتماعي الكبير على التوظيف خلال العام الماضي ولكن العديد من الشركات لا تستخدم إمكاناتها بالكامل.

لذا، إليك بعض الطرق والنقاط التي يقدمها موقع TNW المتخصص والتي تساعدك خلال عملية انتقاء موظفيك.

التلبية الفورية

تأكد من تواجدك النشط على وسائل التواصل الاجتماعي عبر القنوات التي تهم جمهورك، وتذكر أن الموظفين المحتملين هم جزء من جمهورك!

إن تواجدك النشط ومشاهدة الردود في غضون ساعات أو حتى دقائق والاستجابة، أمور في غاية الأهمية وإلا خسرت متابعيك والمرشحين المحتملين، لذلك تأكد من تحديد ساعات تواجدك للرد، واذكر أنك ستكون متاحاً للرد خلال تلك الساعات، ثم تأكد من قيام شخص ما بمراقبة الحساب حتى لا تترك أي شخص بالانتظار.

التفاعل المستمر

الجيل- زد، ليس فقط أكبر مجموعة تدخل سوق العمل في التاريخ، بل هم أيضاً من أول من بلغوا سن الرشد مع جهاز محمول في جيوبهم وفي حالة تواجد مستمر "أونلاين" سواء في حياتهم الشخصية أو حياتهم العملية.

وعليه، يجب أن تنشر بانتظام، وفق جدول زمني، وتأكد من الرد على أي إعجاب أو تعليق أو إعادة نشر وحافظ على النمط ذاته لتحقيق الاتساق مع العلامة التجارية التي تسوق لها.

دعم القناة

يجب عليك أيضاً متابعة أي أسئلة أو تعليقات أو شكاوى والرد عليها. فهذا يظهر احترامك لوقت جمهورك، ويعمل على تشجيع قرارهم بالتواصل معك عبر هذه المنصة. كما أن الرد الصوتي يمنح الآخر الشعور بأنك تقدر التعليقات، حتى لو كانت سلبية.

يمتد هذا التكتيك إلى مواقع العمل الشائعة مثل Glassdoor وLinkedIn أيضاً.

No Image



إغناء وسائل التواصل الاجتماعي بالخبرات الممتعة المتنوعة

يتوقع الناس رؤية تجارب ممتعة عند تصفح حساباتهم، سواء أكانت منشورة من قبل علامات تجارية أو الأصدقاء الذين يعيدون نشر رسومات جديدة أو صور متحركة أو استطلاعات الرأي، فمن خلال نشر مقاطع الفيديو والرسوم البيانية ومحتويات الوسائط الأخرى، فإنك تحافظ على ترفيه جمهورك وتنشط التفاعل مع شركتك.

واحرص على أن يكون المحتوى قصيراً ومختصراً إذ إن غالبية جمهورك يتصفح غالباً من جهاز محمول، انشر الخطابات الطويلة عبر قناتك على يوتيوب أو في مناسبات خاصة على فيسبوك.

تجارب تفاعلية

صمم محتوى ممتعاً وانشره عبر الوسائط المتعددة واغتنم أي فرصة لنشر استطلاعات الرأي البسيطة تُظهر الفطنة الفنية لشركتك، فهذا النوع من المحتوى يشجع المرشحين المحتملين ويدعوهم للانخراط معك في أول فرصة.

لقد ازدادت شعبية هذه التجارب عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأشهر الأخيرة، لذا فإن الوصول إليها في أسرع وقت ممكن سيؤدي إلى تعزيز مكان شركتك بصفتك صاحب العمل المفضل لجمهورك.

لذلك، فإن كل مشاركة لديها القدرة على جلب المزيد من المواهب المحتملة عالية الجودة للانضمام إلى شركتك.

#بلا_حدود